بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
إذا حدث الحيض بعد دخول وقت ط§ظ„طµظ„ط§ط© كأن حاضت بعد الزوال بنصف ساعة مثلاً، فإنها بعد أن تطهر من الحيض تقضي هذه ط§ظ„طµظ„ط§ط© التي دخل وقتها وهي طاهرة لقوله تعالى: {إن ط§ظ„طµظ„ط§ط© كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً}.
ولا تقضي ط§ظ„طµظ„ط§ط© عن وقت الحيض لقوله صلى الله عليه وسلّم في الحديث الطويل: «أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم». وأجمع أهل العلم أنها لا تقضي ط§ظ„طµظ„ط§ط© التي فاتتها ط£ط«ظ†ط§ط، مدة الحيض، أما إذا طهرت وكان باقياً من الوقت مقدار ركعة فأكثر فإنها تصلي ذلك الوقت الذي طهرت فيه لقوله صلى الله عليه وسلّم: «من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر». فإذا طهرت وقت العصر، أو قبل طلوع الشمس وكان باقياً على غروب الشمس، أو طلوعها مقدار ركعة، فإنها تصلي العصر في المسألة الأولى والفجر في المسألة الثانية.
إذا حدث الحيض بعد دخول وقت ط§ظ„طµظ„ط§ط© كأن حاضت بعد الزوال بنصف ساعة مثلاً، فإنها بعد أن تطهر من الحيض تقضي هذه ط§ظ„طµظ„ط§ط© التي دخل وقتها وهي طاهرة لقوله تعالى: {إن ط§ظ„طµظ„ط§ط© كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً}.
ولا تقضي ط§ظ„طµظ„ط§ط© عن وقت الحيض لقوله صلى الله عليه وسلّم في الحديث الطويل: «أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم». وأجمع أهل العلم أنها لا تقضي ط§ظ„طµظ„ط§ط© التي فاتتها ط£ط«ظ†ط§ط، مدة الحيض، أما إذا طهرت وكان باقياً من الوقت مقدار ركعة فأكثر فإنها تصلي ذلك الوقت الذي طهرت فيه لقوله صلى الله عليه وسلّم: «من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر». فإذا طهرت وقت العصر، أو قبل طلوع الشمس وكان باقياً على غروب الشمس، أو طلوعها مقدار ركعة، فإنها تصلي العصر في المسألة الأولى والفجر في المسألة الثانية.