تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الثلوج الدوارة ظاهرة جوية غريبة سبحان الله

الثلوج الدوارة ظاهرة جوية غريبة سبحان الله

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

صباح/ مساء الخير على الغاليين



واسعد الله اوقاتكم بكل خير احبتي


الثلوج ط§ظ„ط¯ظˆط§ط±ط© هي ط¸ط§ظ‡ط±ط© نادرة في الأرصاد الجوية تتشكل خلالها أسطوانات كبيرة من ط§ظ„ط«ظ„ظˆط¬ بسبب تحرك حبات ط§ظ„ط«ظ„ظˆط¬ بفعل الرياح والتقاطها للمواد التي تصادفها في طريقها، بنفس الطريقة التي يعتمدها الإنسان في صنع رجل الثلج الكبير.

يختلف شكل كرات الثلج التي يصنعها الإنسان عن ط§ظ„ط«ظ„ظˆط¬ ط§ظ„ط¯ظˆط§ط±ط© إذ تأتي هذه الأخيرة أسطوانية الشكل، وغالبا ما تكون جوفاء.

الطبقات الداخلية، التي تتشكل أولا تكون ضعيفة ورقيقة مقارنة بالطبقات الخارجية ويمكنها أن تتفتت بسهولة لتغير شكل الأسطوانة إلى ما يشبه حلوى الدونات أو السويس رول.

تتكون كرات الثلج عندما تزحف طبقات ط§ظ„ط«ظ„ظˆط¬ بفعل سرعة الرياح العاتية ويحدث ذلك عامة في أمريكا الشمالية وشمال أوروبا، وتتفاوت أحجامها من كبير إلى ضخم إذ تجد بعضها بحجم كريات التنس ويتجاوز عرض بعضها الآخر المترين – اعتمادا على مدى قوة الرياح وسلاسة سطح ط§ظ„ط«ظ„ظˆط¬ والجاذبية.

تتكون ط§ظ„ط«ظ„ظˆط¬ ط§ظ„ط¯ظˆط§ط±ط© بسهولة في الأسطح المائلة إذ لا تحتاج إلى رياح قوية حتى تتشكل.

ويشرح فرانك بارو، وهو محاضر في مجال الأرصاد الجوية في مكتب الأرصاد الجوية بالمملكة المتحدة، حقيقة تشكل ط§ظ„ط«ظ„ظˆط¬ ط§ظ„ط¯ظˆط§ط±ط© قائلا أنها تبدأ بطبقة سميكة من الثلوج، تكون الطبقة العلوية فيها قد بدأت في الذوبان بفعل أشعة الشمس، وتصبح لزجة فتؤدي قوة الرياح إلى فصلها عن القاعدة مما يساعد في تشكيل الكريات.

تكون الكريات في بداية تشكلها مسدودة ولكنها تبدأ في التجويف كلما كبر حجمها بسبب تفتت الطبقات الأولى الضعيفة، في نهاية المطاف تصبح كريات ط§ظ„ط«ظ„ظˆط¬ كبيرة لدرجة أنها لا تتأثر بالرياح القوية وتستقر عامة أسفل التلال.. فسبحان الله العظيم.


















4 أفكار بشأن “الثلوج الدوارة ظاهرة جوية غريبة سبحان الله”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.