تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الافراط فى تناول السكريات والحلويات يسبب الغباء

الافراط فى تناول السكريات والحلويات يسبب الغباء

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد شفيع المسلمين

الافراط فى تناول السكريات والحلويات يسبب الغباء

رغم تهافت الأطفال عليه ورغبتهم المستمرة في تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، يعد السكر من أفقر المواد الغذائية من حيث القيمة والفائدة. من الصحيح أن السكر يمد الجسم بالطاقة في حالات هبوط الدورة الدموية، لكنه رغم ذلك من أكثر المواد الغذائية إصابة بالسمنة وتراكم الدهون،ناهيك عن إصابته الكبد ببعض الاضطرابات أثناء قيامه بوظائفه الأساسية،ما يصيب الفرد بالخمول والرغبة المتواصلة في النوم وفقدان التركيز،وقد يتطور الأمر إلى حد الإصابة بالأمراض المزمنة.

كمية السكر المنصوح بتناولها يوميا

يكتسب الأطفال عادات غذائية خاطئة دون وعي بمدى تأثيراتها السلبية على حالتهم الصحية والجسدية في المستقبل، إما نتيجة التدليل الزائد أو غياب الرقابة الأسرية، وتتطور المشكلة مع احتفاظهم بتلك العادات عند الوصول إلى مرحلة المراهقة. يوصي الأطباء بضرورة الحرص عند تناول السكريات بحيث لا يزيد مقدار ما يتناوله المراهق يوميا عن 150 سعرا حراريا، أما المراهقة فحظها من كمية السكر هو ثلثي الكمية المسموح بها للرجال، أي 100 سعر.

مخاطر الإفراط في السكر

تُصاب المراهقة بزيادة في الوزن نتيجة لزيادة حاجة الجسم من السعرات الحرارية، ما قد يتطور إلى حد الإصابة بالسمنة المفرطة وما يتعلق بها من أمراض مزمنة، كالسكر والقلب وغيرها من الأمراض الناتجة عن اضطراب الدورة الدموية.
هل جميع المواد التي تحتوي على سكريات تضر الجسم؟

بالطبع لا، فالفواكه والخضراوات والحبوب الغذائية التي تحتوي على السكر ضمن مكوناتها تمنح الجسم الطاقة وتضاعف قدرته على أداء المهام اليومية المطلوبة وهي غير ضارة بالمرة،على عكس الحلوى والشطائر والمسليات والمياه الغازية والعصائر غير الطبيعية التي تصيب الجسم بتراكم في الدهون دون منحه الطاقة اللازمة أو مضاعفة مناعته في مواجهة الأمراض.
تستبدل بعض المراهقات أحيانا وجباتهن بالأطعمة الغنية بالسكر،فهل في ذلك خطر على صحتهن؟

قد تلجأ بعض المراهقات لتناول الأطعمة الغنية بالسكر لاكتساب الطاقة، خاصة خلال فترة الاستعداد لامتحانات آخر العام مع ارتفاع درجة الحرارة الذي يضاعف الشعور بفقدان الشهية. ورغم أن السعرات الحرارية التي تتناولها المراهقة في تلك الحالة تقتصر على ما تتناوله من مواد غذائية محلاة، فهذا لا يغني أبدا عن الوجبات الغذائية مكتملة العناصر.

هل تصيب الحلوى المراهقات بالغباء؟!

تشير دراسة حديثة إلى أن الإفراط في تناول الحلوى يصيب الفرد منا بفقدان القدرة على التركيز وبطء الفهم وتراجع القدرة على استرجاع المعلومات، والسبب في ذلك يكمن في أن المادة الكيميائية التي تحتوي عليها الحلوى تؤثر على وظائف المخ،ولعل في ذلك ما يفسر حالة الخمول والإحجام عن القيام بالوظائف المعتادة. بالطبع ليس من المنصوح به استغناء المراهقة عن الوجبات النافعة في فترات الاستعداد للامتحانات واستبدالها بالحلوى ظنا منها بأنها ستمنحها الطاقة،على العكس المطلق فهي ستنال من قدرتها على التحصيل.

كيف تقوم المراهقة نظامها الغذائي؟

تكشف بعض الأبحاث التي أجريت على شريحة عريضة من المراهقين أن الفتيات أقل حرصا على تناول وجبات سليمة من غيرهن من أعضاء المجتمع. يرجع الأمر أحيانا إلى رغبة بعضهن في تجنب الأغذية الغنية بالدهون للحفاظ على الرشاقة وتقويم المظهر الخارجي،وعادة ما يأتي ذلك على حساب حالتهن الصحية، خاصة إذا ما استبدلت المراهقة وجباتها بما تظنه أقل خطرا على رشاقتها. تحاول بعض المراهقات القضاء على الشعور بالقلق والاضطراب النفسي بتناول كميات من الشيكولاتة،بينما تقبل أخريات على تناول الوجبات السريعة بما تحويه من سعرات حرارية زائدة وشحوم مضرة خلال رحلات التسوق مع الصديقات، وكلها أمور سلبية من الواجب تجنبها.

من الملاحظ أن المراهقين بوجه عام يقبلون على تناول الأغذية المشبعة بالدهون والسكريات،ما يؤثر على الصحة البدنية. تستغني المراهقة دون وعي عن مواد غذائية في غاية الأهمية، كالحديد والكالسيوم والأملاح والفيتامينات، في سبيل الحصول على وجبة مغرية من الحلوى والمياه الغازية،وكلها وجبات ضارة لا تعود على الجسم بالنفع. تناول الوجبات مكتملة العناصر أمر لا غنى عنه في سبيل الحفاظ على الصحة العامة للمراهقة، وهنا يأتي دور الأسرة في إمداد المراهقة بالغذاء السليم ومراقبة سلوكها الغذائي ودفعها لتغييره إذا ما لوحظت عليها مظاهر الضعف وعدم القدرة على التفاعل مع متطلبات الدراسة على النحو المطلوب

6 أفكار بشأن “الافراط فى تناول السكريات والحلويات يسبب الغباء”

  1. الافراط فى تناول السكريات والحلويات يسبب الغباء

    وانا اقول من فين جايلى الغباء دا كله ههههههههههه

    طيب ماشى ياحكاية بس اشوفك بالشات يعنى انا غبى علشان باكل حلويات

    موفقه



  2. ”””””””””””””””””””””””””

    يسلمووووووو الاياااي

    مجهود مميز

    موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .

    ”””””””””””””””””””””””””



  3. سرطان عنق الرحم- تعريف سرطان عنق الرحم وانواعه- طرق علاج سرطان عنق الرحم

    يعد سرطان عنق الرحم احد الامراض التي يمكن تلقي لقاح مضاد ضدها. على الرغم من ذلك, يصعب الكشف عنه في المراحل المبكرة, وعندما تبدا الاعراض بالظهور – يكون قد فات الاوان.

    تحدث معظم حالات سرطان عنق الرحم نتيجة للاصابة بعدوى فيروس يدعى فيروس الورم الحليمي (Papilloma virus). في الواقع, معظم حالات سرطان عنق الرحم لا تحدث بدون وجود هذا الفيروس, ومن هنا تنبع اهمية اللقاح المضاد لهذا الفيروس.

    ما هو فيروس الورم الحليمي وكيف تنتقل العدوى به؟

    فيروس الورم الحليمي، او باسمه الكامل فيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus – HPV), هو عبارة عن اسم عام لمجموعة تشمل اكثر من 100 نوع من الفيروسات التي تصيب الانسجة الجلدية وانسجة الاغشية المخاطية لدى البشر. تنتقل فيروسات الورم الحليمي عن طريق ممارسة الجنس. فضلا عن الدور الاساسي الذي يلعبه في نشوء سرطان عنق الرحم, يؤدي فيروس الورم الحليمي الى نشوء سرطان الحنجرة، ايضا. بعض اصناف فيروس الورم الحليمي تسبب ظهور الثاليل في الاعضاء التناسلية او تسبب حدوث اورام حميدة.

    فيروس الورم الحليمي هو فيروس شائع جدا. في الحقيقة, تشير المعطيات المتراكمة الى ان نحو 50% من الاشخاص الذين يمارسون الجنس يصابون بعدوى هذا الفيروس في مرحلة ما من مراحل حياتهم. على الرغم من انتشاره الواسع, معظم الاشخاص لا يعرفون انهم مصابون بعدوى هذا الفيروس, ذلك انه لا يسبب ظهور اعراض, وفي حال ظهور التهاب فانه يختفي في معظم الحالات دون الحاجة الى تلقي علاج خاص.

    كيف يؤدي فيروس الورم الحليمي الى تكون السرطان؟

    على الرغم من ان الاشخاص المصابين بعدوى هذا الفيروس لا يشعرون بذلك, في معظم الحالات، الا ان هذا لا يقلل من خطورته. وكما ذكرنا انفا, فان فيروس الورم الحليمي هو عامل اساسي في نشوء سرطان عنق الرحم والحنجرة. اذن، كيف يحدث ذلك؟

    توجد اصناف معينة من الفيروس قد تؤدي الى نشوء اورام سرطانية مثل سرطان عنق الرحم, سرطان المستقيم او سرطان القضيب.

    يعيش فيروس الورم الحليمي ويتكاثر في الاغشية المخاطية في الجسم, كتلك التي تتواجد في الاعضاء التناسلية, او على سطح الجلد. يسبب الفيروس السرطان نتيجة للتغييرات التي يحدثها في خلايا عنق الرحم, والتي قد تتطور لتصبح تغييرات محتملة الخباثة (Premalignant). وتؤدي هذه التغيرات محتملة الخباثة في نهاية المطاف الى نشوء الورم السرطاني.

    هل تؤدي كل اصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي الى نشوء السرطان؟

    كلا, فكما اسلفنا, هنالك مئات الانواع من فيروس الورم الحليمي, بعضها يسبب تغييرات محتملة الخباثة في الخلايا. هنالك امراض عدوائية ناجمة عن الاصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي, والتي قد تسبب الالتهابات وظهور الثاليل في الاعضاء التناسلية, لكنها لا تؤدي في نهاية المطاف الى نشوء امراض سرطانية.

    كيف يمكننا تمييز الثاليل الناجمة عن فيروس الورم الحليمي؟

    تختلف الثاليل التي تظهر في الاعضاء التناسلية بمظهرها, اذ تتنوع اشكالها، وهي تشمل الاشكال التالية:

    1. قد تكون بارزة او مسطحة.

    2. قد تكون وردية اللون او بلون البشرة.

    3. بعض الثاليل يكون شكلها مشابها لشكل القرنبيط.

    4. قد يظهر ثؤلول واحد وقد يظهر العديد من الثاليل.

    5. قد تكون الثاليل صغيرة او كبيرة.

    6. قد تظهر الثاليل في المستقيم, عنق الرحم, كيس الصفن, الاربية او في القضيب.

    نظرا لان الثاليل التي يسببها فيروس الورم الحليمي متنوعة جدا في مظهرها الخارجي, يجب الانتباه الى اي تغيير يحصل في الجلد او في الاعضاء التناسلية وينبغي التوجه الى الطبيب عند ملاحظة وجود شيء غريب. قد تتواجد الثاليل على الجلد لمدة اسابيع, واحيانا لمدة اشهر, في اعقاب علاقة جنسية مع شخص يحمل فيروس الورم الحليمي البشري.

    اذا كان فيروس الورم الحليمي ينتقل عن طريق العلاقة الجنسية, فهل بوسع العازل الذكري ان يحمي من خطر الاصابة بعدوى هذا الفيروس؟

    كلا. فيروس الورم الحليمي لا يشبه الفيروسات الاخرى التي تنتقل عن طريق الجنس, كفيروس الايدز (HIV) مثلا. تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي عن طريق الاتصال مع انسجة الاعضاء التناسلية, الاغشية المخاطية او سوائل الجسم التي تحمل الفيروس. قد ينتقل الفيروس عن طريق الجنس الفموي (الجنس عن طريق الفم) وبالتالي فان العازل الذكري (Condom) غير كاف لمنع انتقال عدوى الفيروس.

    اضافة الى ذلك, الامر الذي يزيد من صعوبة الوقاية من خطر فيروس الورم الحليمي هو ان معظم الاشخاص لا يعلمون بانهم يحملون هذا الفيروس, نظرا لان هذا الفيروس لا يؤدي غالبا الى ظهور اية اعراض.

    هل اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي هو الطريقة الافضل لمنع انتقال العدوى؟

    بالتاكيد. بما ان الواقي غير كاف لمنع انتقال عدوى الفيروس, لانه لا يسبب في الغالب ظهور اعراض بارزة وبسبب التاثير الخطير للفيروس, يعتبر اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي الطريقة الافضل لمنع الاصابة بالعدوى.

    ما هي انواع اللقاحات المتوفرة ضد فيروس الورم الحليمي؟

    هنالك نوعان من اللقاحات المتبع اعطاؤها, والتي تمت الموافقة عليها من قبل هيئة الغذاء والدواء الاميركية (FDA)، وهما: جارداسيل (Gardasil) وسيرفاريكس (Cervarix). تحمي هذه اللقاحات من خطر الاصابة بعدوى معظم انواع فيروسات الورم الحليمي, المسؤولة عن 70% من حالات سرطان عنق الرحم.

    الجارداسيل هو لقاح يحمي من خطر الاصابة باربعة انواع من فيروس الورم الحليمي, المسؤولة عن 70% من حالات سرطان عنق الرحم, كما انه يحمي من خطر الاصابة بعدوى اصناف معينة من هذا الفيروس, التي تسبب ظهور الاورام محتملة الخباثة والثاليل في الاعضاء التناسلية.

    السيرفاريكس متوفر لاستخدام النساء في سن 10 سنوات – 45 سنة لمنع سرطان عنق الرحم. كما يقي، ايضا، من خطر الاصابة بانواع فيروس الورم الحليمي التي تسبب سرطان عنق الرحم. واضافة الى ذلك، فانه يمنح حماية معينة من عدد من انواع فيروس الورم الحليمي المسؤولة معا عن جزء من حالات سرطان عنق



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.