بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم
ياليت تفيدوني بخصوص تركيب الرموش الدائمه هل اهو حرام ولا يجوز اني اركب
وشااااكره لكم
السلام عليكم
ياليت تفيدوني بخصوص تركيب الرموش الدائمه هل اهو حرام ولا يجوز اني اركب
وشااااكره لكم
هذه مجموعة فتاوى للعلماء والمشايخ في حكم الرموش الصناعية نسأل الله أن ينفع بها الجميع .
السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تستعمل الرموش الصناعية ؟.
الجواب:
الحمد لله
يحرم على المرأة تركيب الرموش الصناعية ، لأنها تدخل في وصل الشعر الذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله .
روى البخاري ومسلم (2122) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ ( وفي رواية : تمزق ) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .
روى البخاري (5205) ومسلم (2123) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط) فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .
قال النووي :
(تَمَرَّقَ ) بِمَعْنَى تَسَاقَطَ .
وَأَمَّا الْوَاصِلَة فَهِيَ الَّتِي تَصِل شَعْر الْمَرْأَة بِشَعْرٍ آخَر , وَالْمُسْتَوْصِلَة الَّتِي تَطْلُب مَنْ يَفْعَل بِهَا ذَلِكَ , وَيُقَال لَهَا : مَوْصُولَة . وَهَذِهِ الأَحَادِيث صَرِيحَة فِي تَحْرِيم الْوَصْل , وَلَعْن الْوَاصِلَة وَالْمُسْتَوْصِلَة مُطْلَقًا , وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر الْمُخْتَار اهـ .
والرموش الصناعية يتحقق فيها هذا المعنى ، وهو وصل الشعر ، فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية .
وأيضاً : ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون وتؤدي إلى تساقط الرموش . فيكون في استعمالها ضرراً ، وقد منع الشارع ذلك كما قال عليه السلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار )
انظر : "زينة المرأة بين الطب والشرع" ص 33 .
وينبغي أن تتنبه المرأة المسلمة إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمور قد يكون إغراقاً في التنعم والترفه ، وإهداراً للأوقات والأموال التي يمكن الاستفادة منها فيما هو أنفع للمسلمين ، لاسيما في هذه الأوقات التي ضعفت فيها العزائم ، وفترت الهمم . وصُرِفت المرأة عن مهمتها الأساسية في تربية الجيل إلى الاهتمام البالغ بمثل هذه الأمور .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب (http://www.islam-qa.com)
حكم الرموش الصناعية
السؤال:
هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.
الجواب:
الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (ص) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط ****س ثوبي زور، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم(3).
قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.
الرموش المراد بها الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان, وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر, وقد اختلف العلماء هل يدخل تركيب الرموش الصناعية في وصل الشعر المنهي عنه أو لا ؟ فمن العلماء من أدخله في وصل الشعر المنهي عنه فحرمه ، ومنهم من لم يدخله فيه، وجعل الأمر على الإباحة فيجوز للمرأة أن تضعه للزوج فقط إلا أنه فضَّل الترك خروجا من الخلاف ، وعلى المرأة أن ترضى بما قدر الله لها، أما إن كانت المرأة بلا رموش أو ذات رموش مريضة ففي هذه الحالة أجاز العلماء لها تركيب الرموش الصناعية للضرورة وتكون بالقدر الطبيعي.
يقول الدكتور عبد الله الفقيه مشرف مركز الفتوى بموقع الشبكة ـ قطر :
إذا كان تركيب الرموش لضرورة كمن أصيب بمرضٍ أو حرق أو نحوه من الآفات عافى الله المسلمين من كل بلاء فأتلف هدب رموش العين مما أدى إلى تغير شكله وقبح صورته فهذا إن شاء الله لا حرج فيه إذا كان بالقدر المطلوب فالضرورات تقدر بقدرها.
أما إذا كانت هذه الرموش للزينة فقد حصل بها مفسدتان:
الأولى: أنها تغيير لخلق الله.
والثانية: أنها دخلت تحت النهي العام الوارد عن نبيّنا صلى الله عليه وسلم حيث ورد عنه أنه "لعن الواصلة والمستوصلة" [متفق عليه]. والواصلة هي: التي تصل شعرها بشعر غيرها.
أهـ
يقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :
لا يجوز تركيب الرموش لأنه في حكم وصل الشعر .أهـ
ويقول فضيلة الشيخ سلمان العودة من علماء المملكة العربية السعودية :
الوصل الوارد لعْن فاعله هو وصل شعر الرأس، ولا يظهر دخول الرموش فيه، لكن إن كانت رموشها قليلة، وتؤثر على جمالها ونفسيتها فلا بأس عليها بالرموش الصناعية، وإلا فالأفضل تركها.
أهـ
ويقول الشيخ ناصر الفهد من علماء المملكة العربية السعودية :
لا يظهر لي فيها شئ ، فليست من باب -الوصل- لاختلافها عنه من وجوه، وهي قريبة من باب -تحمير الوجه وتزيينه الجائز- ومن باب -تركيب سن الذهب وأنف الذهب عند الحاجة- والأصل في هذه الأشياء الإباحة إلا عند قيام الدليل الحاظر .
والله أعلم .
ونصيحة وحده مجربة ترى انا مسوية عند احسن مكان بالبحرين
ماصار فترة بسيطة الآ طاحو وحتى صارت عين فيها اكثر وعين فيها قليل ..
بعدين ترى الصمغ على خط الجفون يحرق الرموش ..
اللي صادني حرقة بعيني والتهابات وايد ..
غير لين حطيت مكياج عيون وجيت ابي امشه غربال مع هالرموش يبقى فيهم المسكرا ومايروح شي …
الصمغ يبين يبين … خصوصا هالامور تتلاحظ هالايام ..
الدعاية اذا قالو لج الرموش الدائمة لمدة 3 شهورولا تتأثر بالرطوبة ولا بالحرارة … جذب في جذب مو بس انا .. انا اكلمج عن قروب عود من البنات ..
الحل : زيت الخروع باليل يطول
منتجات التطويل والتكثيف مني ومناك ..
والمسكرة : عندج مسكرة البودي شوب وايد غافلين عنها .. واهيا تكثف وتطول جنه رموش صناعية
الشامريه
لكم جزيييييل الشكر حبايبي علإفاده وماقصرتوا
بعد عمري وصج ليه قالو اسأل مجرب و لاتسأل طبيب
الف شكر لج حبيبتي وماتحرم
ونصيحة وحده مجربة ترى انا مسوية عند احسن مكان بالبحرين
ماصار فترة بسيطة الآ طاحو وحتى صارت عين فيها اكثر وعين فيها قليل ..
بعدين ترى الصمغ على خط الجفون يحرق الرموش ..
اللي صادني حرقة بعيني والتهابات وايد ..
غير لين حطيت مكياج عيون وجيت ابي امشه غربال مع هالرموش يبقى فيهم المسكرا ومايروح شي …
الصمغ يبين يبين … خصوصا هالامور تتلاحظ هالايام ..
الدعاية اذا قالو لج الرموش الدائمة لمدة 3 شهورولا تتأثر بالرطوبة ولا بالحرارة … جذب في جذب مو بس انا .. انا اكلمج عن قروب عود من البنات ..
الحل : زيت الخروع باليل يطول
منتجات التطويل والتكثيف مني ومناك ..
والمسكرة : عندج مسكرة البودي شوب وايد غافلين عنها .. واهيا تكثف وتطول جنه رموش صناعية
صح كلامها جزاها الله خير..
انا بعد جربتها قبل سنتين الله وكيلكم شهر ما كملت نصابين ترى شوي شوي تطيح وتحكج بعد لا طبيعيه ولا بطيخ
وانا البس عدسات دائمة طبعا طبيه شفافه بس كان يأثر عليهم والله والله انا شلتهم بنفسي مليت من الحكه
ولمن ركبوها لي كان يحرق شوي وشكلهم حلو صج يعطيج رموش غزيره وتزيد مع المسكره
بس والله بعد فتره بسيطه تبدا تطيح..
وحتى اللي سووها غيري نصحوني بكوزمو نصحوني ماا اسوي
لإن نفس الشي يصير وياهم لو رايحه احس مكان يسويهم
وهمن لمن تطحين مكياج نفس حالتي المسكره اللي احطها ما تتأثر بالماي فلمن عندي مناسبه ولا شي
ارجع ابي اشيلهم اقطع نصهم وبالحسره تروح المسكره ماادري جد ما انصحكم
خاصة بعد ما عرفت حكمها من قبل سنتين سويتها عبالي عشان مؤقت عادي
بس ما يجوز لإن الرسول نهى عن الوصل ولعن فاعلته اللي اهو تركبون شعر
فا بالكم بالرموش يعني انا بنظري كل شي يغير خلقة ربج ما يجوز..
وانصحكم بكحل الأثمد الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
بنفسه قال تنبت الرموش وتجلو النظر وغيره من فوائدها ..
الرموش المراد بها الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان, وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر, وقد اختلف العلماء هل يدخل تركيب الرموش الصناعية في وصل الشعر المنهي عنه أو لا ؟ فمن العلماء من أدخله في وصل الشعر المنهي عنه فحرمه ، ومنهم من لم يدخله فيه، وجعل الأمر على الإباحة فيجوز للمرأة أن تضعه للزوج فقط إلا أنه فضَّل الترك خروجا من الخلاف ، وعلى المرأة أن ترضى بما قدر الله لها، أما إن كانت المرأة بلا رموش أو ذات رموش مريضة ففي هذه الحالة أجاز العلماء لها تركيب الرموش الصناعية للضرورة وتكون بالقدر الطبيعي.
يقول الدكتور عبد الله الفقيه مشرف مركز الفتوى بموقع الشبكة ـ قطر :
إذا كان تركيب الرموش لضرورة كمن أصيب بمرضٍ أو حرق أو نحوه من الآفات عافى الله المسلمين من كل بلاء فأتلف هدب رموش العين مما أدى إلى تغير شكله وقبح صورته فهذا إن شاء الله لا حرج فيه إذا كان بالقدر المطلوب فالضرورات تقدر بقدرها.
أما إذا كانت هذه الرموش للزينة فقد حصل بها مفسدتان:
الأولى: أنها تغيير لخلق الله.
والثانية: أنها دخلت تحت النهي العام الوارد عن نبيّنا صلى الله عليه وسلم حيث ورد عنه أنه "لعن الواصلة والمستوصلة" [متفق عليه]. والواصلة هي: التي تصل شعرها بشعر غيرها.
أهـ
يقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :
لا يجوز تركيب الرموش لأنه في حكم وصل الشعر .أهـ
ويقول فضيلة الشيخ سلمان العودة من علماء المملكة العربية السعودية :
الوصل الوارد لعْن فاعله هو وصل شعر الرأس، ولا يظهر دخول الرموش فيه، لكن إن كانت رموشها قليلة، وتؤثر على جمالها ونفسيتها فلا بأس عليها بالرموش الصناعية، وإلا فالأفضل تركها.
أهـ
ويقول الشيخ ناصر الفهد من علماء المملكة العربية السعودية :
لا يظهر لي فيها شئ ، فليست من باب -الوصل- لاختلافها عنه من وجوه، وهي قريبة من باب -تحمير الوجه وتزيينه الجائز- ومن باب -تركيب سن الذهب وأنف الذهب عند الحاجة- والأصل في هذه الأشياء الإباحة إلا عند قيام الدليل الحاظر .
والله أعلم .
يا اختي شمعنى الفتوى اللي تحلل حطيتي خط تحتها بتحللين للبنات يعني
يمكن ما عندج فكره عن الوحده اللي يت للرسول تسأل عن بنتها ان يالها مرض وطاح شعرها كله
وانه يايين يبون يتزوجونها وقالتلها اركبلها شعر وما رخصلها
لإنه هذا تغيير بخلقة الله شوفو مع انها محتاجه ويأزم نفسيتها وتبي تتزوج مو تززين
وابي اكثف شعري وحق عرس رفيجتي ومناسبات عاد البنات هابين هبه بالأكستنشين
وما يعرفون حكمه ويبون يتزينون وبس مع ان كل شي المره من الزينه لغير ريلها ومحارمها تتآثم عليه
لإن المره كلها عوره.. فوق ما انه تغيير لخلقة الخالق..
يعني لاحظو الفرق انتو يايين حق الزينه بتحطون وهذي تبي تتزوج وبسبب مرض مالها يد فيه طاح شعرها والرسول
مارضى يعني لازم تقتنع وفي حديث يقول بما معناه من رضى فله الرضى ومن سخط فله السخط يعني من الله
يعني احنا لازم نكون حريصين بهالشغله رضى الله اهم من اي شي ثاني تسوينه ولاعمرنا ما بنتوفق بحياتنا
اذا نطق شريعة الرحمن بعرض الطوفه ونقول لا ابي اسوي جذي وجذي وجذي والصغائر تصير كبائر وروحي للتهلكه بنفسج
انا سمعت شيخ اتوقع عبدالمحسن الأحمد ينبه يقول يعني يوم القيامه لمن تسألين عن اللي سويتيه تقولين
لا يارب انا اخذتها من الفتوى الفلانيه والفلانيه مال الشيخ الفلاني والمفتي الفلاني
هذا قال حفي حواجبج حفيتي هذا قال يجوز عمليات التجميل هم سويتي.. ترى مو عبالج خلاص برقبته
واني تسوين اللي تبينه طبعا تلاحظون في علماء متناقضين بآرائهم ويقولج هالفتوى في محل اختلاف العلماء
ودايما يقولج الأفضل اذا شكيتي بشي بعدي عنه افضل لج .. لا تقولين على ذمته..
لإنج بتنسألين عن هالشي.. من عرفت هالشي صرت اتحرى عدل وما اثق بأي فتوى على طول
وابحث اكثر اشوفها ادلتها من السنه والقرآن واحكم عقلي وراي اغلبية كبار العلماء..
مادري ديروبالكم مو اي فتوى تتبعونها على طول تحروا وسألوا اكثر افضل لكم عشان ما تقعون بالمعاصي..