السلام عليكم شلونكم شخباركم بنات بشرو عنكم انا الله يسلمكم عندى جم استفسار و اتمنى انكم تساعدونى…اول شي انا باقيلى دين 5 تيام و كنت حاطه فيبالى ان ان شاء الله بصومهم و اماابي اقطع الصيام بعد الدين بكمل بس امس خالتى قاعده تقولى قرأت بالجريده ان حرام تصومين بشعبان بس تصومين الدين و بس (انا سنيه)و ثانى سؤال عندى انا قرأت بالمنتدىان شي زين البنت اللى ليحين مايأها نصيبها تقراه سورة يس بصدر النهار فكنت بعرف شنو يعنى بصدر النهار و في شي غريب انا قريتها تقريبا يومين بعدين وقفت لان ياتنى الدوره وكنت اقراها و انا صائمه دينى بس في شي غريب لاحظت ان لما اقراها تطلع اصوات من بطنى شلون صوت الشخص اليوعان و اطلع من بطنه اصوات انا جذي بس اكون كللللللش مو يوعانه فحبيت استفسر عن هل شي …واستفسارى الاخير ان انا صارلى فتره شريت قران الكريم من البيت المغربي لان شكله حلو و على مثل خام و لون حلو فعجبنى و خذيت و نويت ان اذا الله كتبلى زواج هذا اول شي بحطه بشقتى و خشيتا بدارى مافتحته مغلف و خليتا بس اللى اعرف ان حرام تهجرين المصحف 3 تيام فحبيت اسأل شسوي افتح و اقرأء منه ولا لا بس انا اللى حاز بخاطري ان ودى ماافتحا الا اذا صرت بشقتى الزوجيه ان شاء الله…ادرى تعبتكم معاى بس اتمنى انكم تجاوبونى يزاكم الله خير و ادعولى بزوج الصالح وجميع البنات المسلمين و اذا عندكم ادعيه ممكن تأعجل بزواجى ان شاء الله يزاكم الله خير و اسفه على الاطاله مع السلامه
السلام عليكم شلونكم شخباركم بنات بشرو عنكم انا الله يسلمكم عندى جم استفسار و اتمنى انكم تساعدونى…اول شي انا باقيلى دين 5 تيام و كنت حاطه فيبالى ان ان شاء الله بصومهم و اماابي اقطع الصيام بعد الدين بكمل بس امس خالتى قاعده تقولى قرأت بالجريده ان حرام تصومين بشعبان بس تصومين الدين و بس (انا سنيه)و ثانى سؤال عندى انا قرأت بالمنتدىان شي زين البنت اللى ليحين مايأها نصيبها تقراه سورة يس بصدر النهار فكنت بعرف شنو يعنى بصدر النهار و في شي غريب انا قريتها تقريبا يومين بعدين وقفت لان ياتنى الدوره وكنت اقراها و انا صائمه دينى بس في شي غريب لاحظت ان لما اقراها تطلع اصوات من بطنى شلون صوت الشخص اليوعان و اطلع من بطنه اصوات انا جذي بس اكون كللللللش مو يوعانه فحبيت استفسر عن هل شي …واستفسارى الاخير ان انا صارلى فتره شريت قران الكريم من البيت المغربي لان شكله حلو و على مثل خام و لون حلو فعجبنى و خذيت و نويت ان اذا الله كتبلى زواج هذا اول شي بحطه بشقتى و خشيتا بدارى مافتحته مغلف و خليتا بس اللى اعرف ان حرام تهجرين المصحف 3 تيام فحبيت اسأل شسوي افتح و اقرأء منه ولا لا بس انا اللى حاز بخاطري ان ودى ماافتحا الا اذا صرت بشقتى الزوجيه ان شاء الله…ادرى تعبتكم معاى بس اتمنى انكم تجاوبونى يزاكم الله خير و ادعولى بزوج الصالح وجميع البنات المسلمين و اذا عندكم ادعيه ممكن تأعجل بزواجى ان شاء الله يزاكم الله خير و اسفه على الاطاله مع السلامه
أنا بجوابج حبيبتي بالنسبه حق معرفتي ويقيني لسؤال واحد فقط …
أنا قبل فتره بسيطه كنت بشاليه وحاطه خطبة اليمعه ع mbc ودق واحد وسأل عن الصيام بشهر شعبان
أو شي جذي الي أنا أكيده منه أن الشيخ ثقه وقاله إنه من المستحب الصيام في شعبان لأن الرسول – صلى الله
عليه وسلم – كان يصومه ويتبعه برمضان أي أن الرسول كان يصوم شهر شعبان كامل ويواصله برمضان والرسول
ما كان يفطر بشهر شعبان إلا نادرا إذا ما أصابه مرض أو من هذا القبيل ..
هذا بناءا ع كلام الشيخ يزاه الله خير و أنا سنيه بعد فأعتقد ما راح يكون بينا اختلاف ..
وتأكدي وأقل شي سوي سيرج بالنت وشوفي شنو تلقين .. الله يوفقج انشاالله ويعجل زواجج ..
أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم الشك ، ونهى عن الصيام قبل رمضان بيومين . ولكن هل يجوز لي أن أقضي رمضان الفائت في هذه الأيام ؟.
الجواب:
الحمد لله
نعم ، يجوز قضاء رمضان الفائت في يوم الشك وقبل رمضان بيوم أو يومين .
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الشك ، ونهى عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين . ولكن هذا النهي ما لم يكن للإنسان عادة بالصيام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) . رواه البخاري (1914) ومسلم (1082) فإذا اعتاد الإنسان صوم يوم الاثنين -مثلاً- ووافق ذلك آخر يوم من شعبان فإنه يجوز أن يصومه تطوعاً ولا يُنهى عن صيامه .
فإذا جاز صيام التطوع المعتاد فجواز صيام قضاء رمضان من باب أولى ، لأنه واجب ، ولأنه لا يجوز تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان التالي . قال النووي رحمه الله في المجموع (6/399) :
قَالَ أَصْحَابُنَا : لا يَصِحُّ صَوْمُ يَوْمِ الشَّكِّ عَنْ رَمَضَانَ بِلا خِلافٍ . . . فَإِنْ صَامَهُ عَنْ قَضَاءٍ أَوْ نَذْرٍ أَوْ كَفَّارَةٍ أَجْزَأَهُ ، لأَنَّهُ إذَا جَازَ أَنْ يَصُومَ فِيهِ تَطَوُّعًا لَهُ سَبَبٌ فَالْفَرْضُ أَوْلَى , كَالْوَقْتِ الَّذِي نُهِيَ عَنْ الصَّلاةِ فِيهِ , وَلأَنَّهُ إذَا كَانَ عَلَيْهِ قَضَاءُ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ , فَقَدْ تَعَيَّنَ عَلَيْهِ ; لأَنَّ وَقْتَ قَضَائِهِ قَدْ ضَاقَ اهـ .
من موقع:الإسلام سؤال وجواب..
*****
السؤال:
هل قراءة سورة يس إحدى وأربعين مرة تُقضى بواسطتها حاجة الإنسان؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فهذه القراءة التي سأل عنها السائل لا نعلم لها أصلا في شيء من الأحاديث عن رسول الله – عليه الصلاة والسلام –، فاعتياد ذلك واعتقاده بدعة لا وجه لها، بل المؤمن يقرأ القرآن ويكثر من تلاوته في كل الأوقات حسب طاقته، والأفضل أن يبدأ من الفاتحة ثم يستمر حتى يختم، وهكذا يعود كلما كمل القرآن عاد، سواء كان نظرا أو عن ظهر قلب على حسب ما يسر الله له، ويكثر من ذلك حسب طاقته، أما أن يقرأ سورة يا سين إحدى وأربعين مرة فهذا شيء لا أصل له.
المفتي: الشيخ عبدالعزيز بن باز .