تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ابي استفسر شنو المفروض تسوي وشلون

ابي استفسر شنو المفروض تسوي وشلون

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم :بنات انا عندي استفسار واللي تعرف تفيدني جزاكم الله خير .القصة ان اختي الله يهداها تهاوشت مع ولدها لان عنده واحد من ربعه مو مرتاحة له وقالتله ابعد عنه ترى قلبي ناخزني منه ومو مرتاحة لهذا الانسان وولدها رفض وتهاوش معاها وقالها انا ريال وعارف شنو قاعد اتصرف ومابي احد يتدخل بحياتي واختي عصبت حيل ومسكت المصحف وماكانت على وضوء وحلفت انها ماتكلم ولدها بشي وما تقوله على شي وكانت معصبة حيل حيل وبعد جم يوم ردت وتكلم ولدها تعرفون قلب الأم شلون واهي وايد متضايقة لانها حلفت ومسكت المصحف بس والله كانت مغيبة من العصبية ومو عارفة شنو عليها من ذنب وهل عليها صيام او دفع مال كفارة عن الشي اللي سوته وحلفانها على المصحف ابيكم تفيدونا جزاكم الله خير

الوسوم:

5 أفكار بشأن “ابي استفسر شنو المفروض تسوي وشلون”

  1. انزين بنات اذا ماتعرفون شنو عليها وشنو حكم اللي سوته على الاقل عطوني رقم تلفون أحد المشايخ اللي يعرفون بالإفتاء عشان اسألهم ويزاها الله خير كل من ترد علي



  2. 149 الافتاء وزارة الاوقاف اتصلي عليهم
    وعليها كفارة يمين اطعام عشرة مساكين او دفع قيمة 10 دنانير لاي لجنة خيرية وتقولهم كفارة يمين

    وترا الحلف على القرآن بدعه لا يجوز



  3. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشتاق الى ربي
    149 الافتاء وزارة الاوقاف اتصلي عليهم
    وعليها كفارة يمين اطعام عشرة مساكين او دفع قيمة 10 دنانير لاي لجنة خيرية وتقولهم كفارة يمين
    وترا الحلف على القرآن بدعه لا يجوز

    مشكورةحبيبتي وفي ميزان حسناتج ان شالله …. اي والله مايجوز الله يهداها بس كانت وايد متضايقة ومفورة من القهر اللي فيها



  4. الحلف بالمصحف كالحلف بالله
    تاريخ الفتوى : 18 جمادي الأولى 1422 / 08-08-2001
    السؤال
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد سبق وأن أرسلت لكم مشكلتى ولكن لم يصلنى الرد عليها وهى:
    فى لحظة الغضب أحلف دائماً بالله أو المصحف الشريف سامحني الله بمعنى أنني أقول والله أو والمصحف الشريف لن أفعل كذا، ولكن بعد مرور فترة من الزمن أندم على ذلك وأقول ياليتني لم أحلف على هذا الشيء.
    أرجو منكم الرد السريع لأنني في حيرة من أمري فإذا كان علي الصوم فيجب أن أسرع فيه لأن الأعمار بيد الله.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

    فمن حلف بالله انعقدت يمينه، يستوي في ذلك من حلف وهوغضبان ، ومن حلف وهو غير غضبان ، ومن حلف بالمصحف كمن حلف بالله، لأن القرآن كلام الله الذي هو صفة من ‏صفاته. قال ابن قدامة في المغني: (وكان قتادة يحلف بالمصحف، ولم يكره ذلك إمامنا، أي ‏أحمد بن حنبل- وإسحاق، لأن الحالف بالمصحف إنما قصد الحلف بالمكتوب فيه وهو ‏القرآن، فإنه بين دفتي المصحف بإجماع المسلمين). ‏
    وأما حكم من حنث في يمينه وما يلزمه فينظر في ذلك الفتوى رقم .‏ 6869

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S…twaId&x=58&y=5

    حكم الحلف بالمصحف ، وكفارة الحنث فيه
    حلفت في المصحف ، مع وضع يدي عليه ، ولم أستطع الوفاء بالقسم هل من كفارة؟

    الحمد لله
    أولاً :
    لا تنعقد اليمين إلا إذا كانت باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته .
    والحلف بالقرآن ، حلفٌ بكلام الله تعالى الذي هو صفة من صفاته ، وأما الحلف بالمصحف ، فإن أراد ما فيه من كلام الله ، فهي يمين مشروعة ، وإن أراد الورق والمداد ، فهذا حلف بغير الله تعالى ، وهو شرك ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ ) رواه الترمذي (1535) وأبو داود (3251) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
    ولهذا كان الأولى ألا يحلف الإنسان بالمصحف ، لأن المصحف فيه كلام الله ، وفيه المداد والورق .
    وأما وضع اليد على المصحف أو داخله ، فهذا أمر محدث ، ويفعله بعض الناس للتغليظ والتشديد ليتهيب الحالف من الكذب .
    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " عن حكم الحلف على المصحف ؟ .
    فأجاب رحمه الله تعالى : الحلف والقسم لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ، فإذا حلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ليحلف عليه ، فالحلف على المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف ؛ لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف " انتهى بتصرف من "فتاوى نور على الدرب".
    وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" : " 2- وضع الحالف يده عند القسم على المصحف أو التوراة أو الإنجيل أو غيرهما ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز إذا رآه الحاكم لتغليظ اليمين ليتهيب الحالف من الكذب . 3- لا يجوز لمسلم أن يضع يده عند الحلف على التوراة أو الإنجيل ، لأن النسخ المتداولة منهما الآن محرفة ، وليست الأصل المنزل على موسى وعيسى عليهما السلام ، ولأن الشريعة التي بعث الله – تعالى – بها نبيه محمداً ، – صلى الله عليه وسلم – ، قد نسخت ما قبلها من الشرائع " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (3/463).
    ثانياً :
    إذا حلف الإنسان على يمين ثم لم يستطع الوفاء بتلك اليمين فإنها تلزمه الكفارة ، وقد سبق بيان كفارة اليمين في سؤال رقم (45676) .
    والله أعلم .

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/98194

    __________________



  5. الله يعين اختج بولدها ويارب يهديه ويبعد عنه ربع السوء اللهم امين وأكيد البنات ماراح يقصرون وياج موفقه حبوبه



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.