تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اسقاط فوائد القروض

اسقاط فوائد القروض

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

«المستقلين» جهزت حملة «القروض»… جمال العمر: ظروف إسقاط المشروع تغيرت وعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها.. دعوى قضائية ضد السلطتين تطالب بإشهار الأحزاب
3 مليارات دينار… تفك أزمة %88 من الشعب
كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وأسامة القطري وأحمد الشمري وابتسام سعيد:

بدأت قضية إسقاط فوائد القروض تتصاعد لتأخذ حيزاً أكبر لدى عدد من النواب لتكون أولوية في بداية دور الانعقاد المقبل، بعدما أكدت كتلة النواب المستقلين على لسان عضوها النائب جمال العمر أن وضع إسقاط المشروع سابقاً تغير الآن، فالقروض قيمتها 3 مليارات دينار يعاني منها %88، في وقت تجتمع الكتلة الإسلامية اليوم لتحدد مواقفها من الاستجوابات.
وكانت القوى السياسية عقدت امس اجتماعا في ديوانية يوسف النصف حضره اكثر من 25 شخصا اتفقوا خلاله على اصدار بيان يشيد بموقف سمو الأمير من الدستور وتمسكه به وعدم حل المجلس.
واعتبر المجتمعون موقف الأمير «حصانة مستقبلية للحياة البرلمانية».
وشدد الاجتماع على رفض اي حل غير دستوري لمجلس الامة «لان ذلك يمثل انتكاسة للديموقراطية».
وكلف المجتمعون لجنة لصياغة البيان المتفق عليه واصداره خلال يومين.

وخطت الحكومة خطوات فعلية للتحضير للتعديل الحكومي المرتقب.
وأكدت مصادر مطلعة ان «الاعلان عن التشكيل النهائي وحجمه سيتم بعد اجازة العيد»، مشيرة الى انه «لن يتم استشارة الكتل النيابية في التعديل فيما سيتم مراعاة الملاحظات التي ابداها بعض النواب تجاه اداء بعض الوزراء في الحكومة الحالية».
وكشفت مصادر نيابية عن اتصالات حكومية مع بعض الشخصيات لجس نبضهم في امكانية القبول بدخول الحكومة، لافتة الى ان «بعضهم اعتذر والبعض طلب تحديد هوية العناصر الاخرى في الوزارة».
وقالت ان «اطرافا حكومية اكدت ان وجوها جديدة ستدخل الحكومة لشغل بعض الحقائب الوزارية التي تواجه ملاحظات نيابية والاخرى الشاغرة»، مستبعدة خروج وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح.
يأتي هذا فيما تلتئم الكتلة الاسلامية ظهر اليوم الاربعاء للتداول في القرار بشأن الموقف من الحكومة وحسم توجه بوضع «فيتو» ضد بعض الوزراء واستمرارهم بالحكومة، والقرار من المشاركة بالوزارة.
واوضح مصدر اسلامي ان «الكتلة ستحسم موقفها اليوم من استجواب وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية د.عبدالله المعتوق واستجواب وزير المالية بدر الحميضي والموقف من وزيرة التربية والتعليم العالي»، مشيرا الى ان «الكتلة ترغب في الخروج بقرارات توافقية ملزمة لجميع الاعضاء في القضايا الحيوية والمساءلة السياسية».
وسيقدم نواب في الكتلة الاسلامية خلال الاجتماع تقارير عن متابعة الوضع في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزارة المالية ووزارة التربية قبل حسم المواقف بشأنها، فيما ستعاود الكتلة تزكية اعضائها في عضوية اللجان المهمة في المجلس وابرزها المالية والتشريعية والتعليمية والميزانيات والصحية وحماية الاموال العامة.
وتعتمد الكتلة الاسلامية اولوياتها بعد الاستماع لاولوية كل تيار وكتلة حيث ستقدم الحركة الدستورية اجندة بالاولويات فيما سيقدم التجمع السلفي اجندته وتقدم الكتلة الاسلامية المستقلة ما تراه من قضايا ترغب في انجازها وعليه ستتم بلورة اولويات مشتركة للكتلة الاسلامية والمصادقة عليها.
ومن جانبها عقدت كتلة العمل الوطني اجتماعاً لها بحثت خلاله كيفية ايصال رسالة للحكومة بموقفها من اداء الوزراء والملاحظات عليهم واعتماد الاولويات لعمل السلطتين وبحث الوضع العام كليا وخارجيا واثره على البلاد.
وقررت كتلة العمل الوطني إجراء اتصالات مع بقية الكتل للتنسيق بشأن مناصب وعضوية لجان المجلس وأقصى الأولويات التي تتفق عليها الكتل.
من جهة اخرى تواصل الهجوم النيابي على وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح، إذ دعاها النائب غانم الميع الى تقديم استقالتها فورا حفاظا على الكفاءات الكويتية المخلصة في وزارة التربية مؤكدا ان الوزيرة الصبيح تدير الوزارة بعقليتها عندما كانت وكيلة مساعدة وتسعى الى هدم الخطوات الإصلاحية التي ركزها الوزير السابق د.عادل الطبطبائي عبر تصفية حساباتها مع الكفاءات.
ومن جانبه رد النائب عبدالله عكاش على وزيرة التربية نورية الصبيح معتبرا ان بيانها الذي نشرته الصحف يأتي تهربا من الواقع ومحاولة لخلط الأوراق للتغطية على فشلها في الوزارة.
وقال ان حجم كارثة النقص في أثاث وكتب المدارس يستحق لجنة تحقيق لا أن ينتهي بنقل موظف فقط لتغطية عجز أكبر ومحاولة حماية أشخاص آخرين.
ووجه عكاش كلامه للوزيرة الصبيح قائلا «اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر» مشيرا الى ان «طاقم الوزيرة الإداري شاهد على فئويتها وتعصبها».
ومن جانبه دعا النائب عبدالله راعي الفحماء الحكومة للأخذ بملاحظات النواب حول بعض الوزراء في التشكيل الجديد خصوصا الوزراء الذين أطلق نواب إشارات واضحة تجاههم واعتبروهم وزراء تأزيم.
وأضاف: «يجب أن تأخذ الحكومة بهذه الملاحظات مأخذ الجد وان تستبعد هؤلاء الوزراء اذا كانت راغبة في التعاون».
ومن جهته اعلن النائب د.فيصل المسلم عزمه تقديم طلب لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بداية دور الانعقاد المقبل للتحقيق في ملف شركة أمانة للتخزين التي ألغاها مجلس الوزراء وملابسات تأسيسها.
وفيما انتهى نواب مستقلون من الاستعداد لحملة اسقاط القروض انتقد عضو مجلس الامة النائب جمال العمر الصمت الحكومي المطبق تجاه معالجة مديونية وقروض المواطنين لدى البنوك والشركات التجارية وعدم الاكثراث للمطالبات النيابية بالتدخل لتصحيح التقصير الحكومي وغياب رقابة البنك المركزي على البنوك التي استمرأت الوضع وواصلت في تحميل المواطنين المزيد من الارباح والاعباء رغم فك ارتباط الدينار بالدولار.
وهدد العمر في تصريح للصحافيين بإستخدام اقصى الادوات الدستورية لحمل الحكومة على تحمل مسؤولياتها في هذا الشأن، مشيرا الى ان «الوضع السابق الذي رفض فيه المجلس اقتراح اسقاط القروض».
تغير الآن واصبحت هناك قناعة لدى غالبية النواب بمعالجة القضية بعدما اتضح استمرار تقاعس الحكومة ووقوفها مكتوفة الايدي «عمك اصمخ».
وأكد العمر تصريحه أن «هذه الجولة لانهاء معاناة المواطنين من القروض وزيادة رواتبهم لن تنتهي إلا بقرار يوقف نزيف الاسرة الكويتية ويخفف من معاناتها بعدما ما بلغت فوائد القروض حدا خطيراً على اقتصاديات المواطنين واثرت على سبل معيشتهم»، مراهنا على «اتساع رقعة النواب المؤيدين لمعالجة القروض وعدم قدرة الحكومة على ايقاف وتعطيل هذه الرغبة النيابية مهما فعلت وان غدا لناظره لقريب وليتحمل من يعارض هذه القضية من النواب ومن يقف مع الحكومة المسؤولية الشعبية امام الشارع العام».
وقال: «ديون المواطنين لاتتجاوز 3 مليارات دينار يعاني منها %88 من الشعب».
ومن جانبه وجه النائب دعيج الشمري مجموعة من الاسئلة لوزير الاعلام بالوكالة عبدالله المحيلبي استفسر فيها عن مدى وجود نظام للتنصت وتسجيل المكالمات الهاتفية في وزارة الاعلام، كما طلب كشفا بالترددات الاذاعية على نطاق «اف ام»، وكشفا بأسماء الوافدين بقطاعي الشؤون الهندسية والادارية والمالية بالاعلام، والمشاريع المتعاقد عليها مع الشركات لاداء اعمال وخدمات للوزارة.
من ناحية اخرى بحثت اللجنة المالية البرلمانية امس بحضور ممثلين عن البنك المركزي وممثلين عن شركة ماكنزي العالمية الافكار الاقتصادية لتحويل البلاد الى مركز تجاري ولاحظ الصحافيون ان وفد الشركة حضر للمجلس في سيارة تاكسي جوالي والسؤال هل يتواجد وفد الشركة بدعوة رسمية؟
على صعيد آخر، اعتمد وزير الاعلام وزير الصحة بالوكالة عبد الله المحيلبي امس اقرار كادر العاملين في وزارة الاعلام المقدم عن نقابة الوزارة وسيحال الى مجلس الخدمة المدنية.
من جهة اخرى، تقدم المحامي مبارك سعدون المطوع أمس بدعوى قضائية ضد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بصفته وضد رئيس مجلس الامة بصفته طالب فيها بصفة مستعجلة العمل على اصدار قانون تنظيم الاحزاب وممارسة الحقوق السياسية ولمدة قابلة لتمديده لمرة واحدة مماثلة تلتزم الحكومة خلالها بتقديم مشروع القانون الى مجلس الامة للنظر فيه واقراره عملاً بنص مواد الدستور «المادة 79» من الدستور.

تاريخ النشر: الاربعاء 3/10/

جريده الوطن

الوسوم:

14 أفكار بشأن “اسقاط فوائد القروض”

  1. حبيبتي توني قريت الخبر بعد
    بس ياربي صعبه
    صعب واايد
    مايسوونها

    وعسى تصير راح يفكون من أزمة ناس وايده قاعدين يفكرون متى بوفون قروضهم

    مشكوره حبوبه عالنقل



  2. شكرا على المرور انا من رايي المتواضع طبعا يحلون مشكله الفوايد الي قاعده كل يوم تزيد حل جذري القرض يتحمله الي ماخذه بس الفوايد الي صارت اكثر من القرض هذي الي مو طبيعيه كلش ومشكورين على المرور



  3. الموضوع جداً حساس وصاير اهو الشغل الشاغل في عقولنا
    والله شي يعور القلب شنو راح يصير اذا طاحت القروض او الفوايد على الاقل؟؟
    لو تشوفون الجمعيات شلون تكون من الزحمة وقت المعاشات تحسون مساكين هالشعب
    ما صدق عشان يمول بيته ،، خلو الناس تعيش والله ظلم هاللي يصير فيهم

    الله يفرجها على الجميع يا رب

    وشكراً على الموضوع



  4. إن شاء الله اللهم آمين تنحل هالمشكله …

    آمين وايد ناس متأذيين…والله يساعد الجميع إن شاء الله مشكووووووووووره على الخبريه حبي



  5. حياكم وان شاء الله يلقون حل حق حق الفوايد الي كل يوم قاعده تزيد القرض يتحمله راعيه لان كل انسان خذا قرض اهو كفيل فيه بس الفوايد الغير معقوله حرام لازم يشوفون جشع البنوك



  6. ممممممممم

    عادي ينجحون وحدة مو دارسة و اللي متعبة نفسها تتساوى معاها .. ؟

    اللي تجاوب على هالسؤال صح خل تقيس هالموضوع على اللي عنده قرض و اللي ما عنده

    !!!!



  7. ياليت والله يسقطونها بس مو جنها قويه

    خووو احنا كل شوي مسوين لنا حمله هذا اللى فالحين فيه :>

    1) حمله ترشيد

    2)نبيها خمس

    اللهم زد وبارك وهذي الثالثه :>

    يسلمووؤوؤو على الخبريه الحلوة :>



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.