تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كويتيات أخبار الصحف متجدد *

كويتيات أخبار الصحف متجدد *

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم

بهالموضوع ننقل الأخبار التي تصدر بالصحف اليومية التي تهم أبنائنا ويجب علينا ذكر المصدر للمصداقية.

الوسوم:

14 أفكار بشأن “كويتيات أخبار الصحف متجدد *”

  1. المليفي اطمأن على سير الدراسة في «المتوسطة والثانوية»: رأيت الفرحة على وجوه أبنائنا… تجهيز مدارسنا ممتاز

    المليفي وقيادات «التربية» اثناء الجولة

    اكتملت ملامح العام الدراسي بصورته النهائية أمس، مع انطلاق دوام طلبه المرحلتين المتوسطة والثانوية وسط مراهنة القيادات التربوية على نجاحه.
    وأكد وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي استمرار الجولات التفقدية على المدارس حتي نتأكد من تمام الاستعدادات، مشيرا الى انه من خلال زيارات المدارس تبين انها مجهزة بشكل ممتاز ومناسب للطلبة، وهذا بفضل الجهود الكبيرة التي بذلت.
    وقال المليفي في تصريح للصحافين عقب جولته التفقدية على مدارس منطقة سعد العبدالله صباح أمس برفقة القيادات التربوية: «قد تكون هناك مشاكل بسيطة في المياه والكهرباء وهي أمور روتينية ولكننا نعمل على متابعتها واصلاحها فورا أولا بأول، والقائمون على المناطق التعليمية على قدر المسؤولية التي على عاتقهم»، لافتا الى ان جميع الملاحظات التي تأتي من المناطق التعليمية سنعمل على تذليلها.
    وقال المليفي « رأيت الفرحة على وجوه ابنائنا الطلبة بمدارسهم الجديدة»، متمنيا ان يوفقوا في حياتهم التعليمية.
    وأكد المليفي على ضرورة عودة «التخضير» والبساتين الى المدارس من خلال توفير «مزارع» لكل مدرسة يعمل على تخضيرها كون هذا الأمر ينعكس ايجابا على نفسية الطالب وأيضا للبيئة، لافتا الى انه سبق وان تطرقنا لهذا الموضوع في مجلس الوكلاء وسوف يعود الخضار الى المدارس وتجميلها بشكل كامل.
    وقال المليفي : ان انجازات العام الدراسي الحالي رائعة بغض النظر عن بعض الأمور البسيطة التي وجدنا فيها بعض الأخطاء ولكن بصورة عامة العمل جدا ممتاز، وبدا لي واضحا ان جهودا تبذل لتذليل أي صعوبات والعمل على اصلاح الاخطاء بشكل سريع.
    وحول نقل مزيد من الصلاحيات الى مديري المناطق التعليمية قال المليفي : «نعم بالنسبه للمدارس الجديدة التي أنجزت من قبل وزاره الاسكان، سأرفع كتاباً الى زميلي وزير الاسكان بشأن تفويض المناطق التعليمية والجهات المختصة بها بالاتصال مباشرة بشركات الصيانة لاصلاح أي خلل، خصوصا ان المدارس تحت الكفالة اختصارا لدوره المستند ومن أجل انسيابية العمل».
    وفي ما يتعلق بالمدارس القريبة من سكراب امغرة قال المليفي : « بحسب ماورد لي، هناك قرار بازالة منطقة السكراب، ومن دون أدنى شك المنطقة باتت سكنية وهي جميلة جدا وتحتاج الى حديقة عامة، فالمعنيون بالموضوع يدفعون باتجاه الازالة ونحن أيضا سندفع بهذا الاتجاه، وهي ليست قضية وزارة التربية فقط وانما هي قضية مواطن كويتي يعيش في منطقة راقية ويحتاج مرافق جميلة ووجود السكراب فيها غير صحيح ويجب نقله الى مكان آخر».

    زار ثانوية عبدالله المبارك للبنين ومدرسة إمامة بنت أبي العاص للبنات

    محافظ «مبارك الكبير» اطمأن
    على الاستعدادات لانطلاق العام الدراسي

    قام محافظ مبارك الكبير الشيخ علي العبد الله السالم الصباح بزيارة ثانوية عبد الله المبارك للبنين ومدرسة امامة بنت ابي العاص للبنات الفائزة بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ورافقه في الزيارة مديرة المنطقة التعليمية لمحافظة مبارك الكبير بدرية الخالدي، مدير الانشطة الثقافية والفنية عيسى بورحمه، والعديد من قيادات المحافظة والمنطقة.
    وأبدى الشيخ علي العبد الله في تصريح صحافي «ارتياحه للاستعدادات التي وفرتها وزارة التربية من اجل إنجاح العام الدراسي الجديد»، واعرب عن «سعادته لانتظام الطلاب والطالبات منذ اليوم الأول وبدء الجدول الدراسي»، مشدداً على «استمرار التواصل مع الأسرة التربوية وابنائنا الطلاب والطالبات وتسهيل كل السبل لمواكبة التطور والارتقاء بالعملية التربوية، ورفع شعار التربية والتمسك بالأخلاق الطيبة وحب الوطن والتفوق لتحمل المسؤولية في السنوات المقبلة».

    وشكر «مدير ثانوية عبد الله المبارك ومديرة مدرسة امامة بنت ابي العاص فائقة العلي على جهودها الواضحة والسعي للحفاظ على التفوق المستمر لمدرستها في شتى المسابقات التعليمية واللقاءات التربوية لمدارس المنطقة والكويت»، كما شكر «بدرية الخالدي على جهودها الواضحة من اجل النهوض بالعملية التربوية لمدارس محافظة مبارك الكبير»، وتمنى للجميع التوفيق والنجاح.
    من جانبها، اعربت بدرية الخالدي عن «سعادتها بزيارة الشيخ علي العبد الله الى مدارس المحافظة بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، وانها ليست بغريبة عليه فقد عود ابناءه الطلاب والطالبات على التواصل معهم في شتى المجالات والاطمئنان على سير العملية التربوية بنجاح»، مشيرة الى ان «المنطقة التعليمية تشكر المحافظ على بادرته الطيبة وزيارة المدارس والاطمئنان على توافر كل الإمكانات، والتزام الاسرة التربوية والطلاب والطالبات بالدوام منذ اليوم».
    بدورها، عبرت مديرة مدرسة امامة بنت ابي العاص فائقة العلي عن «سعادتها بزيارة محافظ مبارك الكبير ومديرة المنطقة التعليمية لمدرستها والتجول فى الاقسام المختلفة والاطمئنان على انطلاق الدراسة بنجاح»، واضافت: «ان ذلك يساهم في بذل الأسرة التعليمية المزيد من الجهد والعطاء لتحقيق الأهداف المرجوة ورفع اسم الكويت وعلمها عاليا في المحافل التعليمية»، موضحة ان «مدرستها حققت العديد من الإنجازات خلال السنوات السابقة، وانها تسعى الى مواصلة التفوق والحفاظ على المكاسب التي حققتها والفوز بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المميز مرة اخرى، وإهدائها الى صاحب السمو أمير البلاد».

    لقطات

    • بدأت انطلاقة الجولة في الساعه 8 صباحا من مدرسة عبدالمحسن الزامل المتوسطة وتواصلت الى ثانوية عبدالله المهيني في منطقة سعد العبدالله.
    • خلال جولة الوزير المليفي على مرافق المدرسة اختار بنفسه الاماكن المناسبة للتخضير مع عودة البساتين الخضراء في جميع المدارس، اذ قال المليفي : نحتاج الان «جنايني» يهتم بذلك.
    • طلب الوزير المليفي من مدير المدرسة تفعيل الاجهزة التربوية الجديدة ومنها المختبرات اللغوية والاهتمام بها حتى تقوي جوانب اللغة بشكل عام لدى الطالب.
    • مدير عام منطقة الجهراء عبدالله الحربي رد على استفسار الوزير المليفي حول الملاعب العشبية التي أوصى بها مجلس الوزراء قبل شهرين، موضحا ان 12 ملعبا منها جاهزون وسيتغلون من قبل الطلبة.
    • دخل الوزير المليفي الى الفصول وقام بتوجيه المعلمين واطمئّن على سلامة الطلبة، اضافة الى تفحصه برادات المياه وأجهزة التكييف، حيث اكتشف ان تكييف احد المختبرات معطل، وطلب سرعة اصلاحه فورا.
    • شدد الوزير المليفي على أهمية ان يغرس المعلم القيم والمبادئ أول خمس دقائق
    من الحصة في نفوس الطلبة، مؤكدا انه يجب على كل معلم في جميع التخصصات أن يعيد الشرح حتى تغرس تلك المعلومات في نفوس ابنائنا.
    • دعا أحد القيادات التربوية مديري المدارس الى عدم «بعثرة» الاوراق في المكاتب والفصول والاهتمام بالتنظيم لان كل ماهو مبعثر من اوراق خاص بتسجيل الطلبة و يحتاج الى الترتيب.

    … وزير التربية خلال الجولة (تصوير نايف العقلة) وزير التربية يتفقد مياه المدرسة … ومتوسطا بعض الطلاب … ومستمعا الى شرح من أحد المعلمين
    http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti…&date=20092011



  2. مدير عام مدارس النجاة لـ «الأنباء»: مدارسنا إسلامية لا ربحية ونحرص على توفير أفضل وسائل التعليم للطلاب


    الأربعاء 21 سبتمبر 2017 الأنباء

    • الطالب الكويتي رغم تمتعه بمجانية التعليم يأتي إلى مدارسنا
    • نختلف عن المدارس الأجنبية بالتركيز على القضايا الإسلامية والتربوية
    • رسالتنا تربوية وفق نموذج مؤسس على سماحة الإسلام وشموليته
    • رواتب المعلمين غير مجزية ولا تتناسب مع عملهم وهذه مسؤولية التعليم الخاص
    • حملنا على عاتقنا أمانة تحفيظ القرآن الكريم وتجويده وحصدنا المراكز الأولى في مسابقة الكويت الكبرى
    • أهم العوائق السعة المكانية للمدارس فالطلب كثير والمباني قليلة
    • من يشكك في العمل الخيري فليس فيه خير أصلاً ولا معنى له ولا مبرر

    كتبت: ليلى الشافعي
    أكد المدير العام لمدارس النجاة حامد ملا التركيت ان مدارس النجاة مدارس إسلامية لا ربحية تحرص على توفير أفضل وسائل التعليم للطلاب والارتقاء بهم.
    وقال في حديثه لـ «الأنباء» ان أجور المعلمين بمدارس النجاة رغم شهرتها ونجاحها لا تتناسب مع ما يبذلونه من جهد، وأشار الى ان هناك مكافآت لأوائل الطلاب تصل بين 20 و25 ألف دينار سنويا لمن حصل على مجموع 90% فيما فوق وان هذا العام حصل 5% من الأوائل على أكبر النسب في الدرجات.
    وأضاف التركيت ان معايير اختيار المعلم من أسباب نجاح وتفوق مدارس النجاة واتهم الدولة بعدم رعايتها للمعلمين في تدني رواتبهم وعدم زيادتها وان اجورهم لا تتناسب مع ما يبذلونه من جهد، وأكد ان الاهتمام بمسابقات تحفيظ القرآن وتجويده من أولويات النجاة لما فيه من توثيق صلة الطالب المستمرة بكتاب الله وما له من اثر في سلوك الطالب الأخلاقي، وتطرق الى عدة محاور نتعرف عليها من خلال حوارنا معه:
    ما أسباب نجاح مدارس النجاة وإقبال أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم وبناتهم بالنجاة؟
    ٭ عدة أسباب أولها التوفيق من الله تعالى ومنها اهتمامنا المستمر خلال مرحلة دراسة الطالب من الابتدائي الى الثانوي، ودقة انتقاء المدرسين القائمين على التربية، وايضا تنوع المناشط التربوية بجانب المناهج الدراسية، بالإضافة الى الامكانيات التربوية والتشغيلية المتاحة ومواكباتها لأحدث الطرق في التعليم.

    كم عدد مدارس النجاة الخيرية؟
    ٭ 13 مدرسة.
    مدارس إسلامية
    ما أهم ما يميز مدارس النجاة؟
    ٭ المباني المجهزة أهم ما يميزنا حيث انها مدارس نموذجية ذات كفاءة تقوم على مراحل التعليم واختيار المعلمين بدقة متناهية، كما لا يتم قبول الطلاب إلا بعد شروط من لجنة المدخلات الطلابية فضلا عن ان مدارس النجاة مدارس إسلامية تربوية لا ربحية هدفها تربية النشء والرعاية المتكاملة وتنمية مهارات الإبداع لدى أبنائها.
    الكفاءة
    هل هناك معايير خاصة في اختيار المدرسين؟
    ٭ هناك معايير تأتي من وزارة التربية وهي موحدة تشمل المؤهل الجامعي، التربوي، والخبرة، بالإضافة الى اجتياز المقابلة الشخصية من خلال لجنة تربوية متخصصة، ونحن نحرص على اختيار كفاءات راقية ولدينا أساتذة جامعة يعملون في مدارسنا.
    أجور غير مناسبة
    هل تتناسب أجور المعلمين مع ما يبذلونه من جهد؟
    ٭ لا تتناسب، لأن رواتبنا مرتبطة برسومنا وهذه مسؤولية التعليم الخاص، نظام التعليم الخاص هذا لا يخدم العملية التربوية ولا يقدر الكفاءات وأقل ما فيها ان تكون رواتبهم متقاربة مع التعليم العام، ويوجد عندي كثير من الفئات مثل الإداريين اقوم بزيادة رواتبهم من ميزانية المؤسسة وليس من وزارة التربية، فهناك فروقات بين رواتبنا ووزارة التربية، وهذه مشكلة يجب بحثها على مستوى الوزارة فلدينا 1.500 طالب كويتي وهذا الطالب الكويتي يتمتع بالدراسة المجانية في مدارس الحكومة ويأتي إلينا التماسا لما عندنا من تميز في التعليم.
    مشاركات عالمية
    ماذا تقدمون للطلاب لتنمية مواهبهم؟
    ٭ جميع المناشط المطلوبة في التربية ونحن كمنظومة نحرص على دعم الانشطة المختلفة لتنمية مواهب الطلاب كما نحرص على المشاركة في مسابقات التعليم الخاص ووزارة الاوقاف والأولمبياد وايضا في انشطة مختلفة ولدينا طلاب في النجاة يمثلون الكويت خارج الدولة في انشطة ومسابقات متنوعة، سواء في حفظ القرآن الكريم او المسابقات الرياضية والكشافة، كما نشارك في كل الانشطة التي تتاح لنا من قبل التعليم الخاص ولدينا لوائح لمكافأة اوائل الطلاب تصل الى 20 و25 الف دينار سنويا لمن حصل على 90% فيما فوق يحصل على جوائز نقدية.
    90 % فما فوق
    لخص لنا اهداف مدارس النجاة الخاصة
    ٭ نحن نستمد اهدافنا من اهداف وزارة التربية كما اهدافنا الخاصة لكي نحقق رسالتنا كمدارس اسلامية لا ربحية فيعتمد ذلك على تحقيق اعلى مستوى من الانجازات وان يكون هناك تجانس في المناخ التربوي للطلبة عن طريق الرعاية التربوية في المنزل ايضا واستقطاب الجهود التي يقوم بها اولياء الامور لضمان استمرارية العائد التربوي، وايضا من اهدافنا تطوير مفهوم المدرسة من خلال رعاية المصادر التعليمية الاخرى والاسهام في تطوير العمل التربوي من حيث الهيكل والمحتوى وذلك عن طريق طرح نماذج متقدمة من المفردات التربوية المختلفة.
    وهذه السنة كانت هناك نقلة نوعية فكانت مدارسنا قد حصلت فيها على اكبر نسبة نجاح 90% فما فوق أكثر من كل عام وحصل 5% من الأوائل على أكبر النسب في الدرجات.
    طالب العلم
    ما دور لجنة طالب العلم؟
    ٭ هي لجنة تنبثق من جمعية النجاة هدفها مساعدة الطلبة الايتام والفقراء وسداد الرسوم الدراسية عنهم كما تعتمد اللجنة بشكل رئيسي على الدعم المالي من الزكاة والصدقات.
    مسابقات قرآنية
    من مشاريعكم مسابقات حفظ القرآن الكريم للطلاب والعاملين فماذا قدمتم من خلالها؟
    ٭ لقد اخذنا على عاتقنا منذ انشاء مدارس النجاة حمل امانة تحفيظ القرآن الكريم وتجويده للطلبة والطالبات وايضا لجميع العاملين بها، كما نشارك في اكثر المسابقات التي تطرح في البلد كالمسابقة الكبرى وغيرها ويحصد طلابنا وطالباتنا المراكز الأولى فيها في جميع المراحل الابتدائي، والمتوسط والثانوي ونعمل جاهدين من خلال تلك المسابقات على توثيق الصلة المستمرة بين الطالب وكتاب الله مما كان له اثر فاعل في السلوك التربوي والاخلاقي وتنمية ملكة الخير لدى الطلاب والطالبات مما يجعلهم قادرين على بناء الأمة الاسلامية، بالاضافة الى ان في هذه المسابقات تنمو روح التنافس بين الطلبة في حفظ القرآن وتجويده لذلك قمنا بتكليف مدرسي التربية الاسلامية الحافظين لكتاب الله والمجيدين للتجويد القيام بالتحفيظ في حلقات بواقع حلقة مستقلة للمشاركين في كل صف دراسي في المدرسة ونقدم حوافز تشجيعية للمشاركين، كما نصدر النشرات الدورية لحث الطلبة على المشاركة في حفظ القرآن الكريم وتعيين محفظين متفرغين لتحفيظ الطلاب المشاركين في المسابقة الكبرى ورصد ميزانية سنوية دعما لمشروع حفظ كتاب الله.

    المدارس الأجنبية
    هل تختلف مدارس النجاة في أهدافها عن أهداف المدارس الأجنبية ومع أهداف وزارة التربية؟
    ٭ أهداف وزارة التربية هي أهدافنا فنحن ضمن منظومة التربية ولكن نحن نختلف عن المدارس الأجنبية في التركيز على القضايا الاسلامية والتربوية والتدقيق فيها، كما اننا نقوم بتنفيذ المنهج الوطني في التدريس ونعمل ضمن الاطار العام لأهداف وزارة التربية.
    الولاء للدين والوطن
    ماذا تقول للعاملين في مدارس النجاة؟
    ٭ أقول احرصوا على القيم الاسلامية فمدارس النجاة ذات رسالة اسلامية متميزة وان يكون المعلم رسول خير للنجاة وللإسلام وان يكون متحليا بالقيم والأخلاق، وعلى الطالب ان يضع في ذهنه ان الدراسة هي عمله او وظيفته فالمدرس له عمل وهو التدريس والطالب عمله الدراسة والمدرسة فنحن نعمل من أجل مصلحة الطلبة، فنحن كيان تربوي تعليمي محافظ على قيمه الدينية والثقافية وفق استراتيجية قائمة على الاستفادة والافادة من أجل رعاية أبنائنا وفق منهج وطني قائم على تعميق الولاء للدين والوطن.
    قلة المباني
    ما العوائق التي تقابلكم؟ وهل هناك تقصير من وزارة التربية؟
    ٭ أهم معوق هو السعة المكانية للمدارس فالطلبة كثير والمباني قليلة، ونحن نتوسع في مدارسنا فقط وليس عند وزارة التربية استراتيجية واضحة في المدارس الخاصة مع أننا من المدارس المتميزة.

    ما طموحاتكم؟
    ٭ ان تكون لدينا في كل محافظة مدرسة بنين ومدرسة بنات لكل المراحل والآن لدينا في مناطق السالمية وحولي والمنقف.
    مدارس جديدة
    ما مشاريعكم المستقبلية؟
    ٭ أهم أهدافنا التوسع الأفقي والرأسي فنحن نبحث عن أراض ومدارس جديدة وأيضا ان نتوسع في أعدادنا.
    العمل الخيري
    ماذا تقول لمن يشكك في العمل الخيري؟ ٭ الذي يشكك في أي عمل خيري ليس فيه خير أصلا ولا معنى له ولا مبرر، فالعمل الخيري نشأ مع أهل الكويت في قلوبهم ونفوسهم وتوارثته الأجيال وسيظل هكذا الى قيام الساعة.

    رسالة النجاة
    تربوية وفق نموذج مؤسس على سماحة الإسلام وشموليته يرتكز على القيم مع تحديث المعلومة وتنمية المهارة من اجل تعليم أجدى وتربية افضل وصناعة حياة أوفق.

    هدف مدارسنا
    ٭ تحقيق مستوى عال من الانجاز.
    ٭ تحقيق التجانس مع المناخ التربوي للتلاميذ.
    ٭ تفعيل دور المدرسة في البيئة المحيطة بها.
    ٭ تطوير مفهوم المدرسة كمبادئ للتعلم نيسر له من خلال رعاية المصادر التعليمية الأخرى.
    ٭ الإسهام في تطوير العمل التربوي هيكلا ومحتوى.

    مدارس النجاة تطور ونماء
    بدأت رسالتنا عام 1968 عندمــــا تأسست في السالمية مدرسة النجـــاة الخاصـــة والتي ضمت 7 فصــــول فقط بالمرحلة الابتدائيـــة معلنة بذلك بزوغ نجم جديد فـــي سمـــاء التعليم بالكويت، وإيمـــانا منهــا بأهمية العمليـــة التعليميــــة واصلت مدارس النجــاة رسالتها التربويــة بخطى ثابتـــة لتصبح مؤسسة تربوية عريقة تضــم عدة مدارس تخدم مناطق متعددة. وقد انتشرت مدارس النجاة في مناطق عديدة بالكويت مستوعبة أكبر عدد ممكـــن من الطلاب والطالبات بلغ عددهـــم ما يقارب 9026 طالبا وطالبة للعام الدراسي 2009/2010 begin_of_the_skype_highlighting 2009/2010 end_of_the_skype_highlighting ومازالت مدارس النجاة وستظل بفضل الله تعالى وتوفيقه نبراسا مضيئا يشع أنوار العلم والمعرفة في الكويت، آخذة على عاتقها بناء جيل صالح متسلح بالعلم والإيمان يساهم في نهضة بلاده وتقدمها، ويرفع علم بلاده خفاقا في السماء.

    الاهتمام بكتاب الله من أولوياتنا
    قال تعالى: (ورتل القرآن ترتيلا)، وقال صلى الله عليه وسلم «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، وحرصا من الادارة العامة لمدارس النجاة على مشاركة أبنائها وبناتها في مسابقات حفظ القرآن الكريم وتجويده، فإننا نضع بين يدي ولي الأمر الكريم الجزء المقرر لنوع المسابقة المقررة خلال العام الدراسي.



  3. أنشطة برنامج مميز لاستقبال أطفال روضة الجمان

    صبيحة الخليفة وجميلة الهاجري مع براعم الروضة
    أعدت روضة الجمان في منطقة عبدالله المبارك التابعة للإدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية برنامجا مميزا لأطفال الروضة بمناسبة العام الدراسي الجديد، وكان في استقبالهم مديرة الروضة صبيحة الخليفة والمديرة المساعدة جميلة الهاجري وفريق عمل الهيئة التدريسية وتضمن البرنامج استقبال الشخصيات الكارتونية المحببة للأطفال عند المدخل الرئيسي للروضة الذي تزين بالشعارات ولوحات الترحيب المصورة والعاب الأطفال من النطاطيات وغيرها بالإضافة الى الرسم على الوجوه وتوزيع الهدايا، واثنى أولياء الأمور على البرنامج الذي أدخل البهجة والفرحة على نفوس ابنائهم.

    الشخصيات المحببة استقبلت براعم الروضة تدريب الأطفال على مهارات متنوعة لوحات مصورة للترحيب بالأطفال http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=21092011



  4. مناسبات ابتدائية «أم ورقة» احتفت بالعام الجديد

    القملاس تتوسط طالباتها
    أقامت مدرسة أم ورقة الابتدائية للبنات في منطقة الجهراء التعليمية، حفلاً لاستقبال طالباتها احتفاء بالعام الجديد، بحضور ناظرة المدرسة عنود القملاس، وإشراف نوف الظفيري وقسم اللغة العربية بالمدرسة.
    وأعربت القملاس عن سعادتها بعودة الطالبات إلى صفوفهن تحضيراً لعام دراسي جديد مليء بالنشاط والأمل، مشيرةً إلى أن هذا الحفل هو خطوة إيجابية في سبيل توطيد العلاقة المتينة التي تربط إدارة المدرسة مع طالباتها.

    من جهتها اعتبرت الظفيري أن مدرسة أم ورقة الابتدائية بنات تسعى دائماً إلى خلق أجواء من الود والألفة بين الطالبات من خلال إقامة أنشطة ترفيهية وتربوية تكون حافزاً لهن لبذل الجهد وإتمام العام الدراسي بنجاح. وتخلل الحفل فقرات ترفيهية وألعاب بمشاركة شخصيات كارتونية، وتم توزيع جوائز وهدايا على الطالبات.

    هدية لكل طالبة مشاركة من الشخصيات http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=22092011



  5. تعرض للضرب المبرح من زميل له وأصابه بكدمات وسحجات

    طفل غرق في دمائه داخل مدرسة بالأندلس والإدارة تتجاهل: ما ندري منو طاقه… يمكن طايح

    كدمات في وجه و أنف وليد (تصوير علي السالم)

    تحولت مدرسة في نظر طفل يبلغ من العمر 8 سنوات الى معتقل للتعذيب بعد ما تعرض لضرب من زميله الذي يكبره سنا واصابه بكدمات وسحجات في الانف والوجه وسط تجاهل تام من ادارة المدرسة والمدرسات اللاتي فضلن البقاء تحت التكييف متجاهلات صراخ ابن الثامنة، حسب قول والده، وبسؤالهن من اعتدى عليه جاء الرد «ما ندري منو طاقه… يمكن طايح».
    والد الطفل وليد البالغ من العمر 8 سنوات حضر الى «الراي» حاملا ابنه الذي فقد الأمان في مدرسته واصيب برعب شديد بعد ان غطت الدماء ملابسه جراء اعتداء بالضرب المبرح وسط غياب الرقابة المدرسية وروى ما حصل معه قائلا: «فوجئت بزوجتي تتصل بي لتبلغني بأنها تلقت اتصالا من ادارة المدرسة الكائنة في الاندلس في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وابلغتها بأن ابنها (8 سنوات) تعرض للضرب من شخص مجهول فانطلقت الى المدرسة لاجده غارقا في دمائه وقد لوثت ملابسه وفي حال يرثى لها وكأن المدرسة اصبحت في نظره مكانا للتعذيب».
    واضاف: «اخذت ابني وانطلقت به الى مستشفى الصباح وتلقى العلاج جراء الاصابات التي لحقت به وكان يبكي ويردد (ما ابي اروح المدرسة) فأيقنت ان ما حصل له جعله يكره المدرسة فذهبت الى الادارة واستفسرت عن الواقعة فقالت لي (ما ندري منو طاقه، يمكن طايح) فسألت ابني امامهن عن الامر فأبلغهن بأنه تعرض للضرب من شخص يكبره سنا في الفرصة (الفسحة) الاولى، وعندها سألتهن اين الرقابة المدرسية عن الاطفال ولماذا تركن ابني ثلاث ساعات ثم ابلغننا بما حصل ولماذا لم يكلفن انفسهن نقله الى المستشفى؟ ولم اجد منهن اجابة شافية لكنهن حاولن اقناعي بتجاهل الامر كون هذا الموضوع يحصل دائما في المدارس الابتدائية!». وزاد: «خرجت من المدرسة وانا في قمة الاسى لبرود اعصاب مسؤولات المدرسة في اجاباتهن وتجاهلهن اصابات الطفل الذي اصابته حال من الرعب والفزع واصبح يصرخ باكيا كلما اقتربت من مدرسته التي اصبحت في نظره معتقلا للتعذيب وسألته كيف حصلت الواقعة فقال لي انه واثناء تناول طعامه في الفرصة اتاه شخص اكبر منه سنا وانهال عليه بالضرب واسقطه ارضا وداس عليه بالاقدام ولم تتجاوب اي من المدرسات لصراخه كونهن فضلن البقاء تحت التكييف فضلا عن مراقبة الاطفال». وناشد والد الطفل وزير التربية وزير التعليم العالي احمد المليفي ومدير منطقة الفروانية التعليمية ظٹط³ط±ظ‰ ط§ظ„ط¹ظ…ط± التحقيق في واقعة الاعتداء على ابنه وعدم مراقبة الاطفال في الفرصة وتجاهله ثلاث ساعات وعدم نقله الى المستشفى.

    آثار الدماء على قميص وليد http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti…&date=22092011



  6. ابتدائية المنصورية احتفت بالعام الجديد

    مديرة المدرسة مرحبة بطالباتها

    أقامت مدرسة المنصورية الابتدائية بنات احتفالا بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد واستقبال الصف الأول الابتدائي بإشراف مديرة المدرسة نازكة البلالي ومشاركة جميع أقسام المدرسة وأولياء الأمور، تخلل الحفل العديد من المسابقات وتوزيع الهدايا وفقرات مسلية بمشاركة الشخصيات الكارتونية.

    طالبات المنصورية في يومهن الأول الشخصيات الكارتونية شاركت في استقبال الطالبات

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=23092011



  7. بحضور مديرة تعليمية مبارك الكبير

    «ثانوية العدان» احتفلت باستقبال طالباتها

    بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد 2017 – 2017 اقامت ثانوية العدان حفل استقبال للطالبات تضمن العديد من الفعاليات بمشاركة جميع الاقسام العلمية والادارية وقد تم تحضير الفصول والممرات وساحة العلم وتوزيع الهدايا الرمزية والصحية وتقديم برنامج اذاعي مميز جدا تضمن العديد من المسابقات الترفيهية.
    وألقت مديرة المدرسة فاطمة دشتي كلمة ترحيبية بالطالبات في لقاء الصباح، وقد حضر الحفل مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي والتي اثنت على جميع الجهود المبذولة واشرفت على توزيع الكتب على الطالبات وقد تم تكريم أول معلمة وطالبة دخلت المدرسة وكرمت أول معلمة وطالبة حضرت ساحة العلم وتم سحب هدية قيمة للمعلمة المحظوظة واجريت مسابقات للمعلمات واخرى للمتعلمات.

    http://alwatan.kuwait.tt/articledeta…rQuarter=20113



  8. «وكيل الوزارة وعدني بتشكيل لجنة لم تكتمل»

    ولي أمر طالب: ابني نجح في «الإنكليزية» ورئيس قسم خفَّض درجته لإعادة السنة!

    عدَّل رئيس قسم في المعهد الديني درجة نجاح طالب في الدور الثاني بعد ان سبق تدوينها على ورقة الاجابة، وحوله الى راسب، وعند الشكوى الى الوكيل المساعد وعد والد الطالب خيرا من خلال تشكيل لجنة، لكن الايام تتابعت، ولم ير الطالب ولا والده الخير الذي وعدهما به المسؤول الكبير!

    والد الطالب حضر الى «الراي» حاملا شكواه، بعد ان قام رئيس قسم بالتعديل على درجة نجاح ابنه، متسببا في رسوبه وروى الواقعة قائلا: «حصل ابني على دور ثان في المعهد الديني في مادتي الرياضيات واللغة الانكليزية، وبعد اداء الاختبارات نجح ابني في المادتين، ودوّن المدرسون درجات النجاح في ورقتيه، إلا ان رئيس قسم اللغة الانكليزية قام بالتعديل على درجة ابني، ما تسبب في رسوبه».
    واضاف والد الطالب: «توجهت الى رئيس القسم وحاولت التفاهم معه، لكنه اصر على ان ابني لا يستحق الدرجة التي وُضعت في ورقته، لذلك قام بالتعديل عليها، فتوجهت الى المدير المسؤول في المعهد، والذي حاول التفاهم مع رئيس القسم لمعرفة سبب التعديل على الدرجة بعد تدوينها، غير ان رئيس القسم رفض التفاهم معه».
    وزاد: «ومنذ اسبوعين توجهت بعد ذلك الى احد الوكلاء المساعدين وشرحت له ما قام به رئيس القسم، فوعدني الوكيل خيرا من خلال تشكيل لجنة لدراسة الموضوع، وقد مرت الايام متتابعة، ولم ار اي خير استجد على موضوع ابني، واخشى ان يمضي العام الدراسي من دون تحقيق اي نتيجة».
    وناشد والد الطالب المسؤولين في وزارة التربية التحقيق في واقعة التعديل على الدرجة بعد تدوينها رسميا، حفظا لمستقبل الطالب الذي لايزال حائرا لا يعرف حتى الان هل يداوم في العام الحالي ام السابق؟!

    http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti…&date=26092011



  9. «الرؤية ثنائية اللغة» استقبلت طلبتها للعام الدراسي

    براعم الروضة

    استقبلت ادارة مدرسة الرؤية ثنائية اللغة طلبتها في اليوم الأول للعام الدراسي للمراحل التعليمية كافة من خلال برنامجها التربوي والترفيهي الذي تضمن مجموعة من المسابقات الرياضية وتوزيع الهدايا بمرافقة الشخصيات الكارتوينة المحببة، وبعد ذلك أقامت ادارة كل مرحلة لقاء تعارف مع الطلبة عرضت خلاله رسالة المدرسة وسبل تحقيق النجاح مع عرض أهم الارشادات التربوية التي يجب على الطلبة اتباعها فضلا عن عرض قوانين المدرسة الخاصة، تلتها جولة بالتنسيق مع المشرفين ومربي الفصول بمرافقة الطلبة في المدرسة للتعرف على مرافق المدرسة والمداخل الرئيسية والصالات ومكاتب الادارة والمسابح والمختبرات والمكتبات.

    الهيئة التدريسية في استقبال طلبة المرحلة المتوسط ة http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26092011



  10. «براعم الإيمان» مع طلبة المرحلة الابتدائية

    مجلة {براعم الإيمان} مع طالبات مدرسة النجاة
    شاركت مجلة «براعم الإيمان» التابعة لقطاع الشؤون الثقافية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية طلبة المرحلة الابتدائية في مدرسة النجاة الأهلية للبنات ومدرسة أكاديمية الإبداع الأميركية المرحلة الابتدائية العودة إلى الدراسة وأسعدتهم بقراءة القصص ومطالعة الأخبار وتوزيع اعداد المجلة عليهم، وبالمناسبة قال سكرتير تحرير مجلة «براعم الإيمان» سليمان خالد الرومي إن المجلة تهدف من هذه الزيارات الى التواصل الإعلامي والتربوي مع مؤسسات الدولة، وتنمية مهارات القراءة عند النشء.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26092011



  11. تكريم

    تكرّ.م الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات الطلاب والطالبات المشاركين في البرنامج التدريبي الصيفي الذي نظمته الجمعية خلال العطلة الصيفية بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مساء غدا الثلاثاء في مقر الجمعية بمنطقة الروضة.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26092011



  12. قال وزير التربية ووزير التعليم العالي احمد المليفي انه اجتمع امس مع وفد من اندونيسيا يضم خبراء في التعليم والصحة يركزون على الجانب التمريضي وقد قدم الوفد عرضاً للمشاريع التربوية والصحية وسيكون هناك تعاون خلال الفترة المقبلة في مجال تجهيز العيادات الطبية في مدارس التعليم العام في جميع المراحل التعليمية.
    وأشار المليفي في الاجتماع الذي ضم وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي ووكيل وزارة التعليم العالي د.خالد السعد والوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات د.خالد الرشيد والسفير الاندونيسي في الكويت والوفد المرافق له ان الاجتماعات ستتواصل في تقديم التصور التعليمي لدولة اندونيسيا وسيكون هناك تعاون في اطار الجامعات والبعثات الخارجية وعلى مستوى جلب الممرضين والممرضات المتميزين من اندونيسيا خاصة ان دول شرق آيسا متميزة بالممرضين.

    على صعيد آخر، وضع المليفي حدا للشائعات التي تثار بين الحين والآخر حول نتائج مقابلات الوظائف الاشرافية وعدم شفافيتها وخضوعها للمحسوبية بإصداره قرارا وزاريا يقضي بضرورة تسجيل هذه المقابلات تسجيلا صوتيا من بدايتها وحتى انتهائها.
    وقال المليفي في قراره الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، انه سيتم وضع اجراءات جديدة فيما يخص مقابلات الوظائف الاشرافية ومقابلات اختيار المعلمين الجدد، مشيرا الى ان هذه الاجراءات تأتي لاتاحة الفرص المتكافئة لجميع المتقدمين لشغل هذه الوظائف وتوفير اجواء الثقة والاطمئنان في المقابلات الشخصية.
    وشدد المليفي على ضرورة ان يتم تسجيل المقابلة الشفوية تسجيلا صوتيا وتكون اسئلة المقابلات معدة مسبقا وموزعة الى ثلاثة انواع هي فنية وادارية وتربوية وان تقدم في مظاريف ثلاثة بحيث يختار كل متقابل اختيارا عشوائيا سؤالا من كل نوع، مشيرا الى ان هذه الاجراءات تأتي إلحاقا بالضوابط التي وضعها قطاع التعليم العام في وزارة التربية.

    http://alwatan.kuwait.tt/articledeta…rQuarter=20113



  13. تستعد وزارة التربية للاحتفال بمرور قرن على بدء التعليم النظامي في الكويت (1911 – 2011) المقرر في 22 ديسمبر المقبل ويستمر ثلاثة ايام.
    وقال الوكيل المساعد للأنشطة الطلابية ورئيس لجنة وزارة التربية للاعداد للاحتفال دعيج حمد الدعيج لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اللجنة عقدت سلسلة من الاجتماعات وتمت مناقشة برنامج الاحتفال بحيث يتضمن اليوم الاول كلمة لوزير التربية والتعليم العالي واخرى للجنة العليا للاحتفال وكلمة لأحد الدارسين في بداية التعليم واحد الطلاب الدارسين حاليا ثم فقرتين من أنشطة رياض الأطفال.
    واضاف ان اليوم الثاني للاحتفال يشمل معرضا فنيا ومعرضا للكتب ومحاضرة عن أثر نشأة التعليم في نمو الحركة الثقافية اما اليوم الثالث والأخير للاحتفال فيتضمن محاضرة عن بدايات التعليم النظامي في الكويت والأسس التي سار عليها ثم أوبريت يجسد معالم بدء التعليم النظامي وتطوره.

    واشار الى ان عميد المعهد العالي للموسيقى الدكتور سليمان غنام الديكان وسليمان الملا والدكتور سعيد البنا هم المسؤولون عن اعداد الأوبريت وحفل الافتتاح مضيفا انهم قدموا عرضا لمجموعة من التصورات للوحات والتصميمات والتدريبات لهذه الأعمال.

    http://alwatan.kuwait.tt/articledeta…rQuarter=20113



  14. اعتمدت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني درجات التقويم للفترات الدراسية بمراحل التعليم العام من الصف الرابع حتى الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2011/2010 بحيث تكون النهايات العظمى لدرجات تقويم الطلاب في المجالات الدراسية خلال الفترات التقويمية الاربع طوال العام الدراسي على النحو التالي:



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.