تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ! تجربتي مع عملية الحلقه بالمعدة مع الدكتور محمد الجارالله !

! تجربتي مع عملية الحلقه بالمعدة مع الدكتور محمد الجارالله !

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم :$

انا قبل امس طالعه فريش من المستشفى وسويت العمليه الحمدلله طلعت بالسلامه

عمري 22 سنه وزني بداية التسعينات :$

طبعا كلش ما تخيلت اني اسوي عمليه ! لانه ولا مره بحياتي نمت بمستشفى او سويت عمليات او شي جذي ماشالله علي لول

السبب : اني مليت من شي اسمه رجيم ! لاعت جبدي وارادتي حدها اسبوعين الى 3 اسابيع اضعف من 6 الى 10 كيلو

بداية كل صيف وبعدين لما اسافر وارجع يصير رمضان ارد اللي ضعفته واكثر من السفر ورمضان والشتا !

شطبت على كل دكاترة التغذيه بالكويت من محمد ربيع الى وجدان المصريه اللي بالعوضي سنتر و ميري الى طالب الشمري واخيرا الدكتور بدر النصرالله ! ما كملت معاه ضعفت 5 كيلو ورديتهم قبل شهر

اتخذت هالقرار وقريت عن عملية الحلقه (ابتعدت عن السليف وتحويل المسار) كنت ابي أأمن شي مابي شي خطير وسألت ناس مسوينها ويعرفون ناس مسوينها كل هذا بروحي ..

بعدين الشغل الجد والصعب اني افاتح اهلي بهالشي وللعلم اهلي من النوع الخوافين الى اقصى درجه وبما اني اخر العنقود فتخيلوا معاناة اقناعي لهم اول ما كلمتهم ما خلوني اكمل كلامي .. وخصوصا كنا في بداية العطلة وبادين نقرر وين السفر والحجز وهالسوالف بس انا ييت وصدمتهم لول طبعا حنيت وحنيت وبعد حنيت لول.. وحاولت افهمهم وعصبت وكل شي سويته على مدي اسبوعين اخر شي قلتلهم انزين نروح حق الدكتور ناخذ استشارة على الاقل ! وافقوا وسألت عن احسن دكتور قالولي الوزير السابق محمد الجارالله وعن تجربة .. رحنا عيادته في حولي وشرح لنا وسهالات وتسيرت الامور واستخرت واهلي وافقو وكانت عمليتي في 20 – 7 – 2024 ! في مستشفى السلام ..

نمت ليلتين بالمستشفى دخلت يوم الاحد بالليل ، الاثنين الصبح سوولي اياها من 8 ونص الى 12 ونص الظهر طبعا هذا مو وقت العمليه لكن مع البنج وافاقتي منه خذيت كل هالوقت والعمليه تستغرق من ساعه الا ربع الى ساعه ونص ..

وطلعت يوم الثلاثا الظهر .. يعني قبل يومين

وموعدي بعد اسبوع مع الجارالله يتطمن علي واشياء ..

الحين احس بعوار من الجروح ( 4 فتحات صغيره بالبطن ) حق المنظار طبعا و ليلحين ما التئمت عدل ويالله امشي شوي شوي وبس اشرب سوائل شفافه وانام على ظهري بس ..

( ماي – جاي عادي او اعشاب – عصير عنب او تفاح او اناناس ) هذا للعشر الايام الاولى

والعشر ايام الثانيه ابتدي شوربات وحليب وعصاير عاديه

بعدهم ابتدي اكل مهروس ..

الله يعيني

اي استفسار او سؤال حابين تسألونه انا حاضره

14 أفكار بشأن “! تجربتي مع عملية الحلقه بالمعدة مع الدكتور محمد الجارالله !”

  1. تابع ..

    هذا جزء من مقابلة مع الدكتور محمد الجارالله عن عملية حلقة المعده ..

    ما عملية حلقة المعدة القابلة للتحكم؟
    ـ هي من العمليات التي حظيت باهتمام في اوروبا ولاحقا في امريكا لسهولة اجرائها بالمنظار وقلة المضاعفات والمخاطر المصاحبة لها بالاضافة الى نتائجها الجيدة.

    وما مخاطرها ومضاعفاتها؟
    ـ اولا بعد العملية مباشرة كأي عملية قد تحدث مضاعفات من التخدير او اثناء العملية كثقب بالمعدة او جرح الطحال او الكبد او نزيف ولكنها قليلة جدا مقارنة بالعمليات الاخرى كعملية تخطي المعدةـ او تحويل مسار عصارة المرارة والبنكرياس.

    وعلى المدى البعيد؟
    ـ انزلاق الحلقة للجزء السفلي من المعدة مما يؤدي الى انسداد مجرى الطعام وحينها يتطلب ذلك اجراء عملية لرفع الحلقة او ازالتها وغالبا تكون عملية سهلة كما من المحتمل تمدد الجزء العلوي للمعدة وزيادة كمية الاكل وعادة ما يحدث نتيجة لالتهام كميات كبيرة من الطعام بعد الشعور بالامتلاء اضافة الى الشعور بالغثيان والقيء خاصة عند اكل قطع صلبة او كثيرة الالياف مع امكانية توسع المريء وهو نتيجة للقيء المتكرر ودخول الحلقة الى داخل المعدة بعد فترة طويلة وهي حالات نادرة جدا وبالامكان ازالتها دون مضاعفات واخيرا قد يحدث تسرب المحلول من المخزن او الانبول المتصل به تحت الجلد وبالامكان تغيره بسهولة.

    ومتى يتحقق نجاح العملية؟
    ـ عندما يفقد المريض اكثر من نصف الزائد من الوزن المثالي ويحافظ عليه لفترة سنتين وذلك يعتمد كثيرا على اصرار الشخص على تغيير نمط واسلوب التغذية والتزامه بالتعليمات وممارسة الرياضة يوميا بشكل منتظم.

    وما مميزات عملية حلقة المعدة؟
    ـ مميزاتها انها عملية سهلة نسبيا ولا يتغير فيها مسار الطعام الطبيعي كما لا تحتوي على ازالة او قطع اي جزء من المعدة او الامعاء وبالامكان ازالة لحلقة عند الحاجة الى ذلك وبسهولة معظم الاحيان وفي حالة الحاجة لاي عملية مستقبلا في البطن فإن هذه العملية لا تكون عائقا لها كما يمكن التحكم من الخارج بالفتحة بين جزئي المعدة وبالتالي التحكم في نزول الوزن.

    وعيوبها؟
    ـ يعتبر المأخذ الاساسي على حلقة المعدة زيادة عدد الاشخاص الذين تبدأ اوزانهم بالزيادة بعد السنة الثالثة الامر الذي جعل عملية الموازنة بينها وبين العمليات الاخرى ذات المضاعفات حرجة ودقيقة.

    هل يمكن معرفة تفاصيل عملية حلقة المعدة كيف تتم؟
    ـ لعبت جراحة المناظير دورا كبيرا في انتشار عملية حلقة المعدة لسهولتها على المريض من حيث الالم والعودة للنشاط الطبيعي سريعا بعد العملية فمن خلال جروح صغيرة «من نصف الى واحد سنتمتر» يدخل في تجويف البطن تلسكوب وملاقط حيث يظهر التلسكوب على شاشة التلفزيون المعدة وبقية الاحشاء والملاقط ويتم فرد حلقة المعدة طوليا خارج البطن وتكون بالونتها مفرغة ثم ندخلها وانبوبها الى تجويف البطن من خلال احد الجروح او الثقوب ويتم تطويق الجزء العلوي من المعدة بواسطة الحلقة «تحزيم المعدة» وبذلك تنقسم المعدة الى جزءين جزء علوي صغير مستقبل للوجبة من المريء يتصل عن طريق فتحة ضيقة او ممر مع الجزء السفلي الكبير من المعدة وتثبت الحلقة في مكانها «كي لا تنزلق للاسفل» بواسطة خياطة جزء من جدار المعدة تحت وفوق الحلقة ويتم سحب طرف الانبوب المتصل بحلقة المعدة بعناية من داخل تجويف البطن الى الخارج من خلال احد الثقوب ومن ثم يوصل طرف الانبوب باحكام مع المخزن خارج البطن ويثبت مع طرف الانبوبة تحت الجلد ويغلق الجلد من فوقه الا انه يختلف مكان تثبيت المخزن من جرح الى اخر فقد يكون تحت الثدي الايسر او تحت حافة الضلوع اليسرى او مقدمة البطن ومن بعد عدة اسابيع يتم حقن المخزن بابرة خاصة بمحلول يمر من خلال الانبوب الى بالون الحلقة المثبتة حول المعدة فيضغط على جدار المعدة فتضيق الفتحة او الممر ما بين الجزء العلوي من المعدة والجزء السفلي، وبواسطة عملية الحقن هذه او سحب المحلول نستطيع او توسيع الفتحة بين جزءي المعدة وعملية الحقن والسحب بسيطة وتكون في العيادة ودون اي تخدير وهي اساس العملية كلها حيث ان الحلقة عندما تلف حول المعدة يكون البالون فارغا وبالتالي تكون الفتحة بين الجزءين العلوي والسفلي كبيرة لا يمكث الطعام في الجزء العلوي الصغير ولكن عند حقن المخزن مرة تلو الاخرى ينتفخ البالون فتصغر الفتحة ويحتفظ الجزء العلوي بالطعام لذا فانه عند تناول الوجبة الصلبة او شبة الصلبة يمتلئ الجزء العلوي للمعدة المستقبل للطعام سريعا وبكمية قليلة فيشعر الشخص بالشبع او الامتلاء ويتوقف عن الاكل وذلك نتيجة لتمدد جدار المعدة «الصغيرة» الذي ينقل اشارات عبر اعصاب المعدة الى مركز الشبع في الدفاع وتقوم المعدة الصغيرة بعملية التقليص وتذويب الطعام على مدى الساعات التالية ثم تبدأ بتفريغ الطعام بعد ان يكون سائلا عبر الفتحة الى الجزء السفلي من المعدة ثم الى الامعاء وبذلك يمنع من الاكل بشراهة او سرعة الالتهام الامر الذي يقلل كمية الطعام المتناولة يوميا ويؤدي الى انقاص الوزن.

    وياليت اللي مسويه العمليه تحط تجربتها هني وشنو صار عليها :$



  2. جنج بتقنعيني اسويها بدال تحويل مسار
    بس انا ريلي رااااااااااااااااافض رفض قذعي يقول على جثتي !
    شدعوه

    الف الحمدالله على السلامه
    جم كان وزنج يوم العمليه ؟

    و ان شالله كل اسبوع تقولين لنا شكثر نزلتي



  3. انا اخاف من تحويل مسار يعني على قولتهم سويت اخف الضررين لول

    وزني ماذكر بالضبط قبل العمليه يا 94 او 93 او 92 ونص لول ! لانه على اخر اسبوعين قبل العمليه وزنت وايد بالعياده والمستشفى والبيت كل مره غير !

    الله يسلمج مشكوره :$



  4. انا متحزمه سااااااااابقه اي شي تبييييييييين حيااااااااااااج وديييير بالج من الحلوووووووو لان مع الحلووووو تفشل العمليه وما ينزل وزنج

    وليه بلشتي الاكل ديربالج شوي شوي عشاااان لا ترجعييييييين ودييير بالج كثر الترجييع اذا زاد راجعي الدكتووور خلي يسسحب من السائل لان انتي الحين كل شهر فيه ابره اتضيج الحزاااااام اذا حسيتي بضيقه وما ينزل الماي راجعيه



  5. انفاسك دخون : الله يسلمج مشكوره :$

    ===

    مس بطوطه : بعد عمري مشكوره ، ايه قالي الدكتور الحلقه ما تمشي مع اللي ياكلون حلو وايد ! بس اشوه انا مو زود مع الحلو يعني اللي مسمني الفاست فود والمطاعم والعيوش والخبز :$ الله يعدي هالمرحله على خير !

    ===

    ليمونه : الله يسلمج ويسمع منج وانتي بعد :$

    حياكم الله



  6. atooma : الله يسلمج مشكوره :$

    ===

    ام عفاف الكويت : والله كلفتني التوتال 2300 مع الغرفه وكل شي ، وبالنسبه حق طولج ووزنج لازم تروحين استشاره اذا مفكره تسوين عمليه ويحسب كتلة الجسم ويقولج اذا تحتاجين او لاء ونوع العمليات اللي تناسبج ! وتقدرين تفتحين الحلقه عقب مده وتشيلينها لا ضعفتي بس يقولون انه في ناس وايد عقب ماشالوها عقب جم سنه ردوا سمنوا وان احسن تخلينها على طول تنظم اكلج وتحافظ على وزنج ! وانه عادي حتى لو تخلينها طول عمرج ما تتأثر ولاتخترب ولا شي ! << الدكتور يقول لول :$



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.