تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » جمعية المكفوفين الكويتية

جمعية المكفوفين الكويتية

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

جمعية المكفوفين الكويتية

جمعية المكفوفين الكويتية هي أحدى جمعيات النفع العام في دولة الكويت تأسست بتاريخ 8/10/1972م تحت رقم (56) جمعية خيرية غير محدودة المدة مقرها مدينة الكويت, تخضع لأحكام القانون رقم (24) لسنة 1962 المعدل بقانون رقم (28) لسنة 1965 في شأن الأندية وجمعيات النفع العام , تستهدف ممارسة الأنشطة الأجتماعية والثقافية ويطلق عليها أسم "جمعية المكفوفين الكويتية"
وتهدف الجمعية إلي تحقيق الأهداف التالية:
1- التعريف بالكفيف بكل الوسائل المتاحة : (كالحفلات والندوات والدعوة إليها وكل ما من شأنه إظهار قدراته ومواهبه).
2- توثيق أواصر التعاون بين المكفوفين.
3- نشر الثقافة بين المكفوفين بواسطة كتب ناطقة ومنطوقة.
4- شغل أوقات فراغهم بما يجلب البهجة والسرور إلي نفوس الأعضاء.
5- العمل على تذليل العقبات والصعوبات التي تواجه المكفوفين.
6- توطيد العلاقات بين أعضاء الجمعية والجمعيات العربية والدولية التي تتشابة معها في الأهداف.

25650817 – 25622300

14 أفكار بشأن “جمعية المكفوفين الكويتية”

  1. لدوره في دعم الجمعية «المكفوفين» تكرِّم البابطين

    البابطين يتوسط الحضور
    حنان الزايد

    بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين أقامت جمعية المكفوفين الكويتية حفل تكريم ووقفة وفاء وعرفان لأحد رجالات الكويت الأوفياء عبدالعزيز سعود البابطين إحدى الشخصيات الرائدة في المجتمع الكويتي والبارزة في دعم الأعمال الخيرية والثقافية وجمعيات النفع العام بحضور فايز العازمي رئيس جمعية المكفوفين وأعضائها.
    وأشاد رئيس جمعية المكفوفين فايز العازمي بدور المحتفى به في تقديم خدمات جليلة للكويت، واستذكر تكلفة بطباعة كتاب «علم العوارض» بطريقة أبريل بما يقارب مائة ألف نسخة تم توزيعها في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية حتى يتسنى للمكفوفين قراءته.
    وعبر فهد السليم عميد معهد الفنون المسرحية عن فخره بتكريم أحد أعمدة المجتمع عبدالعزيز البابطين الذي يعتبر المثل الأعلى للتحدي والصبر وعطائه في جميع المحافل وتنمية المجتمع الكويتي.
    بعدها قدمت الفنانة الموهوبة *** العجمي أغنية وطنية اهداء من جمعية المكفوفين من كلمات محمد الخالدي وألحان عضو مجلس الإدارة منصور العجمي وحازت اعجاب الحضور. واختتم الحفل بتقديم الدروع التذكارية للمحتفى به.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=22122011



  2. العازمي: إنجاز مهم… فوز الكويت بأمانة سر الاتحاد العربي للمكفوفين

    كونا – أشار رئيس مجلس ادارة جمعية المكفوفين الكويتية ظپط§ظٹط² ط§ظ„ط¹ط§ط²ظ…ظٹ الى ان «الكويت ممثلة بالجمعية حصلت على منصب امانة السر لدى الاتحاد العربي للمكفوفين في الانتخابات التي جرت في قطر»، مبيناً ان «ذلك يعد انجازا مهما». واوضح العازمي في تصريح صحافي ان «رئيس العلاقات العامة بالجمعية عبدالله السعيدي سيشغل منصب امانة السر لدى الاتحاد العربي للمكفوفين»، وأهدى هذا الإنجاز الى «سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك»، مثمنا «دعمهم اللامحدود للجمعية وأعضائها».

    http://www.alraimedia.com/Article.as…&date=03012012



  3. «المكفوفين» تشارك في عرض مسرحي عربي

    الاثنين 5 مارس 2017 الأنباء

    أعلنت جمعية المكفوفين الكويتية مشاركة عدد من ابناء الكويت في تقديم عرض مسرحي جديد من نوعه يتمثل بعرض خاص بالمكفوفين ستقدمه مجموعة العطاء الاعلامية تحت مظلة جامعة الدول العربية بمشاركة عدد من الفنانين العرب المكفوفين. وقال رئيس اللجنة الاعلامية المخرج عبدالكريم الهندال المشرف العام على العرض المسرحي (شاهد سمع حاجة) في تصريح صحافي امس ان العمل يسير وفق الخطة المرسومة كي تقدم المسرحية في الكويت قريبا مشيدا بدعم أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م.علي اليوحة.

    واشار الهندال الى أن العرض المسرحي الذي يشارك فيه عدد من الفنانين المكفوفين من مصر والكويت ودول عربية أخرى من تأليف أحد المكفوفين واخراج فنان كفيف أيضا في تجربة جديدة على الصعيد العربي متمنيا ان تنال التجربة القبول وتحقق النجاح وتكون دافعا للمزيد من الأعمال الفنية.
    من جانبه قال رئيس مجلس ادارة قناة العطاء الفضائية أحمد الفارسي ان تبني القناة لهذا المشروع المسرحي يأتي انسجاما مع الأهداف التي تحاول القناة تحقيقها على الصعيد الانساني في الدول العربية لهذه الفئة من المجتمع التي تحتاج الى الرعاية والعناية.

    http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN…&zoneid=14&m=0



  4. جمعية المكفوفين تطبع 500 نسخة من ترجمة لمعاني القرآن الكريم بالإنجليزية بطريقة برايل

    06/03/2012

    مباشر: قال رئيس جمعية المكفوفين الكويتية فايز العازمي ان الجمعية قامت بالتعاون مع وزارة الاوقاف بطباعة 500 نسخة من ترجمة لمعاني القرآن الكريم باللغة الانجليزية بطريقة برايل لتصبح الكويت الرائدة عربيا في هذا المشروع الذي يتم لاول مرة.

    واوضح العازمي انه تم توزيع بعض من تلك النسخ لبعض السفارات في الكويت كسفارة نيجيريا وباكستان وسيتم توزيع نسخ في الدول المحتاجة لهذه النسخ من ترجمة معاني القرآن الكريم.

    واضاف ان هذا المشروع هو الاول من نوعه في العالم العربي ولم يتم تنفيذه من قبل "ويشرفنا ان تساهم جمعية المكفوفين برفع اسم الكويت في مجال خدمة المكفوفين عالميا".

    من جهة اخرى اكد العازمي ان خبر مشاركة الجمعية في عرض مسرحي عربي للمكفوفين هو خبر "عار عن الصحة وما قيل على لسان الجمعية غير صحيح ولايوجد اي تعاون بهذا السياق حيث اننا كجمعية صدمنا بقراءة الخبر المنشور قبل يومين".



  5. جمعية المكفوفين كرّمت الأمهات الكفيفات
    في احتفالية برعاية «علي البغلي»
    2012-04-03 06:40

    الوطن :
    *اقامت جمعية المكفوفين الكويتية حفل تكريم الأمهات الكفيفات على مسرح الجمعيه برعاية وزير النفط السابق ورئيس جمعية حقوق الانسان علي البغلي والذي أناب عنه رياض البغلي.
    وأكد رئيس مجلس ادارة جمعية المكفوفين الكويتية فايز لافي العازمي اهتمام الجمعية بالأنشطة الاجتماعية ومن ضمنها هذا النشاط لتكريم الأمهات اللاتي فقدن نعمة البصر واستطعن تربية أبنائهن التربية الاسلامية الصحيحة وفق الكتاب والسنة وهذا ما دعانا لتكريمهن في هذا الحفل لأنهم أثبتن قدرتهن على ان يقمن بدورهن على الرغم من فقدانهن نعمة البصر مشيدا بممثل راعي الحفل وجميع الحضور والأعضاء.
    وقدم الحفل المذيع عبدالمجيد الغنام حيث بدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوه عطرة من القران الكريم وتخلل الحفل العديد من المسابقات للجمهور ثم فقرات شعرية من عضوات الجمعية للأمهات.وقدمت العضوة *** العجمي بهذه المناسبة أغنية للأم ثم قام ممثل راعي الحفل ورئيس الجمعية بتكريم الأمهات الكفيفات.



  6. جمعية المكفوفين كرّمت الأمهات الكفيفات
    في احتفالية برعاية «علي البغلي»
    2012-04-03 06:40

    الوطن :
    *اقامت جمعية المكفوفين الكويتية حفل تكريم الأمهات الكفيفات على مسرح الجمعيه برعاية وزير النفط السابق ورئيس جمعية حقوق الانسان علي البغلي والذي أناب عنه رياض البغلي.
    وأكد رئيس مجلس ادارة جمعية المكفوفين الكويتية فايز لافي العازمي اهتمام الجمعية بالأنشطة الاجتماعية ومن ضمنها هذا النشاط لتكريم الأمهات اللاتي فقدن نعمة البصر واستطعن تربية أبنائهن التربية الاسلامية الصحيحة وفق الكتاب والسنة وهذا ما دعانا لتكريمهن في هذا الحفل لأنهم أثبتن قدرتهن على ان يقمن بدورهن على الرغم من فقدانهن نعمة البصر مشيدا بممثل راعي الحفل وجميع الحضور والأعضاء.
    وقدم الحفل المذيع عبدالمجيد الغنام حيث بدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوه عطرة من القران الكريم وتخلل الحفل العديد من المسابقات للجمهور ثم فقرات شعرية من عضوات الجمعية للأمهات.وقدمت العضوة *** العجمي بهذه المناسبة أغنية للأم ثم قام ممثل راعي الحفل ورئيس الجمعية بتكريم الأمهات الكفيفات.



  7. مجلس الثقافة وجمعية المكفوفين يحتفلان باليوم العالمي لكتاب الطفل الأربعاء المقبل

    الخميس 12 أبريل 2017 الأنباء

    اعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب انه سيقيم بالتعاون مع الجمعية الكويتية للمكفوفين الاربعاء المقبل احتفالا باليوم العالمي لكتاب الطفل تحت شعار «اعاقتي لا تعيق قراءتي».

    وقال المجلس في بيان صحافي امس ان الاهتمام بثقافة المكفوفين في الكويت تزامن مع حركة الثقافة ونهضتها وكانت بدايتها بدخول طريقة «برايل» في تعليم المكفوفين في سن مبكرة مشيرا الى العديد من المشاركين في الثقافة وإنتاجها مثل عبدالرزق البصير وصقر الشبيب وفهد العسكر وعبدالله الفضالة.
    وأكد حرصه على الاهتمام بهذا المجال مضيفا ان ذلك تجسد في التعاون مع مؤسسات المكفوفين وبخاصة جمعية المكفوفين الكويتية التي تزامن تأسيسها مع تأسيس المجلس الوطني.
    واضاف انه انطلاقا من إيمان القائمين على المجلس والجمعية بأهمية أن يكون لذوي الإعاقة البصرية حقهم الثقافي والإنساني في متابعة الجديد في عالم النشر باستخدام الوسائل القادرة على تحقيق ذلك يأتي هذا التعاون المشترك.
    وقال المجلس ان أهمية هذا التعاون لا تأتي كونه مجرد سلسلة كتب تطبع بطريقة «برايل» إنما هو مشروع توعوي تنموي يقدم إضافات جديدة إلى رصيد الكفيف الثقافي بالمساهمة في إخراجه من قوقعة الثقافة التقليدية ويقدم له ثقافته العربية وتراثه الكويتي ويفتح له نافذة على أحدث الإصدارات والتيارات في الأدب والفكر. وبين انه خصص جناحا لمطبوعات «برايل» في معرض الكويت الدولي للكتاب بالتعاون مع جمعية المكفوفين الكويتية منذ عام 1996 مشيرا إلى العديد من المطبوعات بطريقة «برايل» التي يقوم بنشرهها المجلس مثل سلسلة (المقتطف) و(سلسلة إبداعات عالمية).

    http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN…&zoneid=14&m=0



  8. (كونا): دعا رئيس جمعية المكفوفين الكويتية فايز العازمي الى اعداد نسخ من مطبوعات وزارة الاعلام كافة بطريقة (برايل) انطلاقا من ان القانون يكفل لذوي الاحتياجات الخاصة حقوقهم كافة.وقال العازمي ل (كونا) امس بمناسبة افتتاح قسم ذوي الاحتياجات الخاصة في المكتبة الوطنية بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ان جسور التعاون بين جمعية المكفوفين والمجلس الوطني ترجع الى سنوات طويلة «ويلتقي الجانبان حول هدف مشترك يتمثل في المساهمة بنشر الثقافة في المجتمع».

    واضاف العازمي ان المجلس الوطني حرص على تخصيص جناح مطبوعات (برايل) في معرض الكويت الدولي للكتاب منذ عام 1996 ولايزال مستمرا في ذلك وتم في عام 2017 الشروع باعداد طبعة خاصة بطريقة (برايل) من سلسلة ابداعات عالمية.واوضح ان المكفوفين يتطلعون الى ان تتم طباعة المزيد من الكتب والمطبوعات لاسيما التي تصدرها وزارة الاعلام وفقا لطريقة (برايل) بالنظر الى اهمية المطبوعات والحرص على ان يطلع المكفوفون عليها.
    وفي هذا الشأن أعرب الباحث والاديب الدكتور خليفة الوقيان في تصريح لـ (كونا) عن ترحيبه بمبادرة المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بنشر كتابه (الثقافة في الكويت – بواكير – اتجاهات – ريادات) وفق طريقة (برايل) نظرا الى اهمية شريحة المكفوفين في المجتمع الكويتي.
    وقال: المكفوفون حريصون بالطبع على الاتصال بمنابع المعرفة بطريقة (برايل) وتضم هذه الشريحة الكريمة نوابغ وكفاءات «لهم علينا حق توفير اكبر قدر من مصادر المعرفة لهم» متمنيا ان يجد المكفوفون في كتابه مادة تفيدهم في التعرف على التاريخ الثقافي لوطنهم.

    http://alwatan.kuwait.tt/printarticl…22&category=40



  9. أجيال القرآن الكريم ينظم مسابقة حفظ كتاب الله للمكفوفين

    يعتزم المركز الوقفي لأجيال القرآن الكريم التابع للجنة العمل الاجتماعي بمحافظة مبارك الكبير اطلاق المسابقة الثانية لذوي الاحتياجات الخاصة لفئة المكفوفين لحفظ القرآن الكريم بالتعاون مع جمعية المكفوفين الكويتية وتحت رعاية كريمة من مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين.
    وبهذا الصدد أوضح ابراهيم عبدالواحد الفيلكاوي المدير التنفيذي للمركز الوقفي لأجيال القرآن الكريم بأن هذه المسابقة تقام للسنة الثانية على التوالي لذوي الاحتياجات الخاصة حيث أقيمت المسابقة الأولى لفئة الصم وتقام حاليا المسابقة الثانية لفئة المكفوفين ونهدف من خلال هذه المسابقة الى تشجيع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم على حفظ كتاب الله، وتنمية قدراتهم على التواصل مع المجتمع والتكيف معه، وتنمية قدراتهم العقلية والاجتماعية والوجدانية، وغرس مفهوم الثقة بالنفس في نفوسهم، وكذلك سعيا للارتقاء بهذه الفئة وخلق روح الارادة والتحدي لديهم بما يعود عليهم بالنفع عن طريق حفظ كتاب الله عز وجل كي تسعد بهم أسرهم ومجتمعهم.

    مشيرا الى ان المسابقة ستقام خلال الفترة من 24-22 ابريل 2017 وستجري المسابقة في الفترة الصباحية في مدارس النور (بنين/ بنات) والفترة المسائية في مقر جمعية المكفوفين الكويتية من الساعة 5 – 8 مساءً.

    http://alwatan.kuwait.tt/articledeta…rQuarter=20122



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.