تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الام البدينة تنجب اطفالا بدناء!!!

الام البدينة تنجب اطفالا بدناء!!!

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

أظهرت دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن فرص إصابة الأطفال بالبدانة وإفراط الوزن تزداد عند بلوغهم سن السادسة، إذا كانت أمهاتهم من البدينات، أو ذوات الوزن المفرط.
وقام فريق من العلماء في مستشفى فيلادلفيا للأطفال وجامعة بنسلفانيا الأمريكية، بمتابعة 70 طفلا، منذ وقت الولادة وحتى سن السادسة، وقياس أطوالهم وأوزانهم وعامل الجسم الكتلي لكل منهم، الذي يشير ارتفاعه إلى الإصابة بالبدانة، ونسبة الدهون في الجسم، والكتلة العضلية، ومحيط الخصر، بهدف تحديد خطر إصابتهم بالبدانة وإفراط الوزن، بحيث كانت أمهات 33 طفلا منهم من ذوات الوزن الزائد، بينما كانت أوزان أمهات الـ37 الآخرين صحية.
ولم يجد الباحثون اختلافات ملحوظة في قياسات الوزن ودهون الجسم بين مجموعتي الأطفال في عمر السنتين، ولكن مع بلوغهم سن الرابعة، كان أطفال الأمهات المفرطات في الوزن أثقل وأضخم، وازداد عامل الجسم الكتلي ومحيط الخصر لديهم، مقارنة بمجموعة أطفال الأمهات الأصحاء.
ولاحظ هؤلاء بعد وصول الأطفال إلى سن السادسة، أن 10 أطفال من 33 طفلا لأمهات بدينات، كانوا مفرطين في الوزن، مقارنة بواحد فقط في المجموعة الأخرى، وازدادت مستويات الدهون في أجسامهم بحوالي الضعف، مشيرين إلى أن الأطفال في المجموعات الأقل دخلا كانوا أكثر وزنا.
ولم تحدد هذه الدراسة تأثير وزن الأباء على أوزان أطفالهم، ولكنها تؤكد أن أفضل وقت لمعالجة أوزان الأطفال الزائدة، خلال سنوات ما قبل المدرسة، خصوصا وأن إنقاص الوزن والمحافظة عليه حتى الكبر ليس بالأمر الهيّن، كما لم يتضح مدى تأثير أسباب الوزن الزائد، سواء كانت الوراثة أو طعام الطفل وبيئته على صحته مستقبلا.

حيث يعتقد أن هناك تفاعلا بين الجينات الوراثية للإنسان واستعداده للإصابة بالبدانة، وبين البيئة السامة والخطرة، التي يعيش فيها، في مراحل طفولته، ككثرة الطعام والحلويات والسكاكر والدهون والكسل والخمول.
ومن أهم النصائح الموجهة للآباء والأمهات لتقليل فرص إصابتهم بالبدانة، توفير الفواكه كالعنب والكليمونتينة والتفاح والموز والإجاص وغيرها من الثمار، التي لا تحتاج إلى التقشير، ويسهل على الأطفال تناولها دائما في المنزل، والحد من تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالسعرات، وتقليص تناولها إلى حصة واحدة فقط يوميا، وتقديم الطعام الصحي الذي يحبه الأطفال يوميا، وعدم السماح لهم بالأكل في السيارة أو أمام التلفزيون أو الحاسوب

منقول من ستار تايمز

الوسوم:

6 أفكار بشأن “الام البدينة تنجب اطفالا بدناء!!!”

  1. شوفي انا ماشفت الموضوع بس عرفت من اسم الموضوع

    ياقلبي معروف هالشي

    يعني الله يعينهم عيالنا من الحين بعلمهم الدايت



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.