تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العرش والكرسي

العرش والكرسي

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

العرش والكرسي تفسير حمود برجس

العرش : هو الإلوهية

( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )

الرحمان بالإلوهية تفرد

( وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ )

أي إن الله فضل على باقي الملائكة ثمانية كلفهم بالأوامر الإلهية الكبرى كالنفخ في الصور وغيرها

( وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء )

إن الله أول ما خلق خلق الماء فشهد له بالإلوهية

الماء : عبارة عن سحابة خلقها الله ليجعل منها بعد ذلك السماوات والأرض

الكرسي :‎ ‎الخلق الذي خلقه الله سبحانه وتعالى وكان عبارة عن تلك السحابة

( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ )

إن الله خلق من تلك السحابة السماوات والأرض

ـــــــــــــــــــ
العرش تبعاً لأهل البيت ( عليهم السلام ): انّه هو العلم.

فعن حنان، قال: سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن العرش والكرسي؟ فقال ( عليه السلام ) : إنّ للعرش صفات كثيرة مختلفة له في كلّ سبب وصنع في القرآن صفه على حدة، فقوله: ربّ العرش العظيم يقول: ربّ الملك العظيم، وقوله الرحمن على العرش استوى، يقول على الملك احتوى
ـــــــــــــــــــ
قال ابن كثير :

( وهو رب العرش العظيم ) أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛

لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين

وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ،

وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .

" تفسير ابن كثير " ) 2 / 405 (0 .

وقال
( ذو العرش ) أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ،

و( المجيد ) : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ،

والجر على أنه صفة للعرش

1 أفكار بشأن “العرش والكرسي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.