تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اهوال يوم القيامه

اهوال يوم القيامه

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

فناء الكون من الخلائق

حتى إذا تكاملت عدة الموتى ، وخلت من سكانها الأرض والسماء ؛ فصاروا خامدين بعد حركاتهم ، فلا حس يسمع ، ولا شخص يرى ؛ وقد بقي الجبار الأعلى كما لم يزل أزلياً واحداً منفرداً بعظمته وجلاله ، ثم لم يفجأ روحك إلا بنداء المنادي لكل الخلائق معك للعرض على الله عز وجل بالذل والصغار منك ومنهم.

الصيحه

فتوهم كيف وقوع الصوت في مسمعك وعقلك ، وتفهم بعقلك بأنك تدعى إلى العرض على الملك الأعلى ؛ فطار فؤادك ، وشاب رأسك للنداء ؛ لأنها صيحة واحدة للعرض على ذي الجلال والإكرام والعظمة والكبرياء .

خروج الاشهاد

فبينا أنت فزع للصوت اذ سمعت بانفراج الأرض عن رأسك وثبت مغبراً من قرنك الى قدمك بغبار قبرك قائماً على قدميك شاخصاً ببصرك نحو النداء وثار الخلائق كلهم معك ثورة واحدة وهم مغبرون من غبار الأرض التى طال فيها بلاؤهم

حالك وحال الخلائق

فتوهم نفسك بعريك ، ومذلتك ، وانفرادك بخوفك ، وأحزانك ، وغمومك ، وهمومك في زحمة الخلائق ، عراة حفاة ، صموت أجمعون بالذلة والمسكنة والمخافة والرهبة ، فلا تسمع إلا همس أقدامهم والصوت لمدة المنادي ، والخلائق مقبلون نحوه ، وأنت فيهم مقبل نحو الصوت ، ساع بالخشوع والذلة ؛ حتى إذا وافيت الموقف ازدحمت الأمم كلها من الجن والإنس عراة حفاة ؛ قد نُزع الملك من ملوك الأرض ،ولزمتهم الذلة والصغار ، فهم أذل أهل الجمع وأصغرهم خلقة وقدراً بعد عتوهم وتجبرهم على عباد الله عز وجل في أرضه .

ذل الخلائق امام الملك الجبار

ثم أقبلت الوحوش من البراري وذرى الجبال منكسة رؤوسها لذل يوم القيامة بعد توحشها وانفرادها من الخلائق ذليلة ليوم النشور لغير بلية نابتها ولا خطيئة أصابتها ، فتوهم إقبالها بذلها في اليوم العظيم ليوم العرض والنشور ، وأقبلت السباع بعد ضراوتها وشهامتها منكسة رؤوسها ذليلة ليوم القيامة حتى وقفت من وراء الخلائق بالذل والمسكنة والانكسار للملك الجبار ، وأقبلت الشياطين بعد عتوها وتمردها خاشعة لذل العرض على الله سبحانه ، فسبحانه الذي جمعهم بعد طول البلاء واختلاف خلقهم وطبائعهم وتوحش بعضهم من بعض ، قد أذلهم البعث وجمع بينهم النشور.

انشقاق السماء

حتى إذا تكاملت عدة أهل الأرض من انسها وجنها وشياطينها ووحوشها وسباعها وأنعامها وهوامها واستووا جميعا في موقف العرض والحساب ، تناثرت نجوم السماء من فوقهم ، وطمست الشمس والقمر ، وأظلمت الأرض بخمود سراجهما وإطفاء نورهما . فبينا أنت والخلائق على ذلك إذ صارت السماء الدنيا من فوقهم ، فدارت بعظمها من فوق رؤوسهم ، وأنت بعينك تنظر إلى هول ذلك ، ثم انشقت بغلظها خمسمائة عام ، فيا هول صوت انشقاقها في سمعك ، ثم تمزقت وانفطرت بعظيم هول يوم القيامة ، والملائكة قيام على أرجائها ، وهي حافات ما يتشقق ويتفطر ، فما ظنك بهول تنشق فيه السماء بعظمها ، فأذابها ربها حتى صارت كالفضة المذابة تخالطها صفرة لفزع يوم القيامة ، كما قال الجليل الكبير : ( فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ) [الرحمن: الآية 37] وقال تعالى : ( يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ (8) وَتَكُونُ الجِبَالُ كَالْعِهْنِ (9)) : [ سورة المعارج : الآيتان 8،9]

حشر الملائكه

فبينا ملائكة السماء الدنيا على حافتها إذ انحدروا محشورين إلى الأرض للعرض والحساب ، وانحدروا من حافتيها بعظم أجسامهم وأخطارهم وعلو أصواتهم بتقديس الملك الأعلى الذي أنزلهم محشورين إلى الأرض بالذلة والمسكنة للعرض عليه والسؤال بين يديه.

مشهد الملائكه

فتوهم تحدرهم من السحاب بعظيم أخطارهم ، وكبير أجسامهم ،وهول أصواتهم ، وشدة فرقهم ، منكسين لذل العرض على الله عز وجل.

حدثني يحي بن غيلان قال : حدثنا رشدين بن سعيد عن ابن عباس بن ميمون اللخمي عن أبي قبيل عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لله عز وجل ملك ما بين شفري عينيه مائة عام ) . فيا فزعك وقد فزع الخلائق مخافة أن يكونوا أمروا بهم ،ومسألتهم إياهم : أفيكم ربنا ؟ ففزع الملائكة من سؤالهم إجلالاً لمليكهم أن يكون فيهم ، فنادوا بأصواتهم تنزيها لما توهمه أهل الأرض : سبحان ربنا ليس هو بيننا ولكنه آتٍ من بعد ، حتى أخذوا مصافهم محدقين بالخلائق منكسين رؤوسهم لذل يومهم.

فتوهم وقد تسربلوا بأجنحتهم ونكسوا رؤوسهم في عظم خلقهم بالذلة والمسكنة والخشوع لربهم ، ثم كل شيء على ذلك وكذلك إلى السماء السابعة ، كل أهل سماء مضعفين بالعدد ، وعظم الأجسام ، وكل أهل سماء محدقين بالخلائق صفاً واحداً .

هول الحشر

حتى إذا وافي الموقف أهل السماوات السبع والأرضين

السبع كسيت الشمس حر عشر سنين وأدنيت من رؤوس الخلائق قاب قوس أو قوسين ، ولا ظل لأحد إلا ظل عرش رب العالمين ، فمن بين مستظل بظل العرش ، وبين مضحو بحر الشمس ، قد صهرته بحرها ، واشتد كربه وقلقه من وهجها ، ثم ازدحمت الأمم وتدافعت ، فدفع بعضها بعضاً ، وتضايقت ، فاختلفت الأقدام ، وانقطعت الأعناق من العطش ،واجتمع حر الشمس ، ووهج أنفاس الخلائق ، وتزاحم أجسامهم .

العرق

ففاض العرق منهم سائلاً حتى استنقع على وجه الأرض ، ثم على الأبدان على قدر مراتبهم ومنازلهم عند الله عز وجل بالسعادة والشقاء ، حتى إذا بلغ من بعضهم العرق كعبيه ، وبعضهم حقويه [خصره] ، وبعضهم إلى شحمة أذنيه ،ومنهم من كاد أن يغيب في عرقه ، ومن قد توسط العرق من دون ذلك منه.

عن عمير بن سعيد قال : جلست إلى ابن عمرو [ ابن العاص ] وأبي سعيد الخدري ، وذلك يوم الجمعة فقال أحدهما لصاحبه : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول : ( أين يبلغ العرق من ابن آدم يوم القيامة ؟ فقال أحدهم : شحمة أذنيه ، وقال الآخر : يلجمه ، فقال ابن عمر : هكذا ، وخط من فيه إلى شحمة أذنيه ، فقال : ما أرى ذلك إلا سواءا ).

عن خيثمة [ بن عبد الرحمن ] عن عبد الله [ بن عمر بن الخطاب ] قال : ( الأرض كلها نار يوم القيامة ،والجنة من ورائها يرون كواعبها وأكوابها ، والذي نفس عبد الله بيده إن الرجل ليفيض عرقاً حتى يسيح في الأرض قامته ، ثم يرتفع حتى يبلغ أنفه ، وما مسه الحساب ، قال : فقالوا : مما ذلك يا أبا عبد الرحمن ؟ قال : فقال مما يرى الناس يلقون) .

عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل ( وقال عليُّ مرة إن الكافر ) ليقوم يوم القيامة في بحر رشحه إلى أنصاف أذنيه من طول القيام ) [ متفق عليه].

عن عبد الله رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الكافر يلجم بعرقه يوم القيامة من طول ذلك اليوم ( وقال عليّ من طول القيام قالا جميعاً ) حتى يقول : رب ارحمني ولو إلى النار ) [ أخرجه الطبراني وأبو يعلى والبيهقي ]

يتبع

الوسوم:

5 أفكار بشأن “اهوال يوم القيامه”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاج الله خير ياعزيزتي على طلب المصدر هذا شيء جميل
    وانا توني ارى كتابتك لاني تركت المنتدى فتره وحتى اذا دخلت لا امر على كتاباتي
    المصدر:- هو البرامج الاسلاميه وهو سي دي عن اهوال يوم القيامه والموت والقبر (شركة العرين للكمبيوتر)

    بارك الله بكي
    واشكركم جميعا على مروركم صفحتي



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.