تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حطي هالكلمة في قوقل وشوفي وش يطلع لك

حطي هالكلمة في قوقل وشوفي وش يطلع لك

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

بسم الله

السلام عليكم

أخواتي تعالي حطي هالكلمة في قوقل وشوفي وش يطلع لك
الكلمة هي// الأنس بالله
يطلع لك روائع
وأي وحدة فضلا تستفيد من البحث فائدة تجي الله يسعدها تنقلها لنا هنا
لعلنا نفيد بعض وتنشرح صدورنا
ونستأنس بالله عن الدنيا المرهقة

الوسوم:

14 أفكار بشأن “حطي هالكلمة في قوقل وشوفي وش يطلع لك”

  1. (( الانس بالله )) ياالله ياحلووو الانس والقرب بالله

    اللهم ارزقنا الانس بك والشووووق للقاءك

    سمعت محاضرت الشيخ محمد حسان عجيب هالشيخ والله إني اغبطه اسلوبه في الدعوه فضييييع

    يلا من قدج انا سمعت المحاضره وانتي خذيتي اجر (( الدال على الخير كفاعله ))



  2. سئل أبو سليمان الداراني – رحمه الله – : ما أقرب ما يُتقرب به إلى الله عز وجل ، فبكى ، ثم قال : مثلي يسأل عن هذا ؟ أقرب ما يتقرب به إليه أن يطلع على قلبك وأنت لاتريد من الدنيا والآخرة غيره جل وعلا

    جزاج الله خير ..



  3. الأنس بالله والشوق إليه
    ليس في الوجود لذة أعظم من لذة الأنس بالله ولا لوعة أحر من لوعة الشوق إليه ، أي لذة سمعت عنها أو عن صاحبها فمهما قيل عنها فلا تعدل شيئا ،وحتى لو جربتها فلذة الأنس بالله فوق ما جربت ، وأكبر مما تتصور .
    الأنس بالله والشوق إليه جعل أكل تمرات في لحظات حياةً طويلة ،وجعل الخروج من الدنيا وإزهاق الروح والقتل فوزاً ورب الكعبة .
    والأنس بالله يعني معرفة الدنيا على حقيقتها فلا تعدو قدرها ، ولا تتجاوز حدها ، ولا تأخذ أكبر من حجمها ، فلا تستحق الهم والضجر والبكاء لأحزانها ، كما لا تستحق الفرح بل الابتسام لأفراحها ……… إذ حقيقتها أقل مما نتصور ، فحزنها سيذهب وفرحها ذاهب .

    الأنس بالله والشوق إليه إذا شَرِب منه قلب المؤمن شربة لا يظمئ بعدها أبدا ، وإذا أكل منه وجبة لا يجد فيه ولا منه أذى ، وهو سراج إذا استنار به قلب المؤمن فقل على الضيق والضجر والكرب : السلام ، فقلب المستأنس بالله في حياة أخرى فهو لله وبالله ومع الله وإلى الله ….. فبِرِبّك من كان الله معه ممن يخاف ؟؟؟ ومن كان الله عليه من يرجو ؟؟؟
    يا لذة المستأنسين بالله ، ويا هنيء عيشهم ، وطرب أفئدتهم ، وقرة أعينهم .
    لعلك سمعت وربما رأيت من يقوم الليل كلّه أو حتى نصفه أو ثلثه ،،، ولعلك تساءلت أي قوة عند هؤلاء ؟؟!! ألهم أرْجل من حديد ، أم أن قوتهم فاقت غيرهم ، أم ماذا ؟!
    وأصل الحكاية أن أُنسهم بالله أنساهم ألم أقدامهم ، بل جعل للألم لذة !! فهم في ساعات لو يعلم بها أهل الأموال والباحثين عن السعادة لاشتروها بكل أموالهم .
    ولعلك سمعت بالقول المأثور (( لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف )) أو تظنهم في عيش رغيد أو طعام وشراب … لو كان كذلك فما عند الملوك قد لا يخطر ببال أحدهم فضلا على أن يراه ، لكن الذي عندهم هو : الأنس بالله ، فهم في حياة سعيدة …… لفظي وكلمي يحرجني فيقف عاجزا عن وصفها فاعذروني .
    الأنس بالله قوت ……. وأي قوت … قوت للقلوب والأبدان والأسماع والأبصار .. أظنك اطلعت على قول الشُّراح في معنى قوله صلى الله عليه وسلم (( أبيت يطعمني ربي ويسقين ….)) في حديث الوصال والذي فيه : (لستُ كهيئتكم ) ، مما ذكر أهل العلم في تفسير الطعام والشراب هنا أنه ليس طعاماً ماديا مما نعرف بل هو الأنس بالله ولذة مناجاته وذكره حتى أنه يشبعه ويرويه من جوع وظمأ .
    وللتقريب : هل جربت أن غاب عنك حبيب ( أخ ، قريب ، صديق ) المهم غاب عنك فترة حتى اشتقت إليه ثم التقيتما وجلستما تتحدثان وتعيدان الذكريات ……. ومرّ بكما الوقت ولم تشعرا به ولم تنتبها إلا على صوت طارقٍ أو منبهٍ أو مؤذنٍ مثلا .
    ما الذي أنساكما ربما حتى الطعام …………. ربما أدرككما الفجر وأنتما على الجلسة ……… أظننا على اتفاق أنه الأنس ………….. للتقريب،،،،،،،،، ولله المثل الأعلى

    مشكوووورة حبيبتي



  4. شكرا جزيلا لج اختي موضوع رائع ..و اسمحيلي اشكر اختي ror44
    ror44 ما شاء الله كلامج طيب

    في ميزان أعمالكم إن شاء الله…



  5. قيل لبعض السلف : متى يذوق العبد حلاوة الأنس بالله ؟
    إذا صفا الود وخلصت المعاملة .
    قيل : فمتى يصفو الود ؟ قال : إذا اجتمع الهم في الطاعة .
    قيل : فمتى تخلص المعاملة . قال : إذا كان الهم همًا واحدًا .
    قيل : بم يتعان على ذلك ؟ قال : بالتحري في المكسب .
    قيل : زدني خلالا . قال : كل حلالاً وارقد حيث شئت .
    قيل : أين طريق الراحة قال : خلاف الهوى .

    __________________________________

    يقول الإمام ابن القيم: ‘إذ استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله، وإذا ذهب الناس إلى ملوكهم وكبرائهم يسألونهم الرزق ويتوددون إليهم فتودد أنت إلى الله

    الأنس ضد الوحشة أي الألفة بالشيءوهو روح القرب من الله
    قال تعالى: ( َإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) البقرة 186

    فاستحضار القلب هذا البر والإحسان واللطف : يوجب قربه من الرب سبحانه وتعالى، وقربه منه يوجب له الأنس
    و الأنس ثمرة الطاعة والمحبة .

    فكل مطيع مستأنس وكل عاص مستوحش كما قيل :

    فإن كنت قد أوحشتك الذنوب * فدعها إذا شئت واستأنس

    المحبة هي الطريق الموصلة للأنس

    إن كثيرا منا علاقته بالله روتينية فهو يتعبد لله
    وفقط لأنه اعتاد ذلك من الصغر إننا نريد أن
    تكون العلاقة بيننا وبين الله علاقة حب
    قال تعالى (يحبهم ويحبونه )ولاحظ أن الله ابتدأ بقوله (يحبهم )فالعلاقة بينك وبين الله علاقة حب وأساسها الحب
    ( فليس العــــــــــــــجب من عبد يتودد إلى سيده

    لكن العجب كل العجب من ملك يتودد إلى عبيده )

    من يكن قلبه مشغولاً بحب الله . . عامراً بالإيمان به سبحانه . . يجد في نفسه الأمان والسلام والاطمئنان . . . ويشعر بالأنس بالله في كل لحظة في حياته . . مستأنساً بذكره له سبحانه وتعالى ، بعبادته له بتلاوته للقرآن الكريم.

    والأنس بالله شعور يمتزج بالهيبة والخشوع، يغمر كيان الإنسان كله مما يجعله يجد سعادته في خلوته، وهناءه في وحدته، يناجي ربه . . يشكو همه إليه . . يشكره على نعمته . . يتغنى بالدعاء له والثناء عليه والتسبيح والتقديس له عز وجل، ويشعر بأن كل ما في الكون من مخلوقات نغمات مميزة تشترك معه في التسبيح لله عز وجل
    فيحس بأن هناك ألفة ومودة بينه وبين الطبيعة
    وجميع المخلوقات الأخرى . . هناك صداقة بينه وبين الكون . . إنه يفهم لغة الكون . . والكون يفهم لغته، وهذه اللغة المشتركة بينهما هي التسبيح والشكر لله والإحساس بآثار حب الله في الوجود كله.

    والأنس إحدى آثار المحبة

    وهو حال يصل إليه السالك معتمداً على الله، ساكناً إليه ، مستعيناً به، وفى الأنس تبقى الهيبة مع الله ، وبذلك يكون الأنس طمأنينة ورضا بالله. ولا يشعر الإنسان المؤمن المحب لله بالأنس في أوقات العبادة فقط.. فإن فضل الله عليه عظيم حيث يفيض الله عليه بالأنس في أوقات الانشغال والاهتمام بأمور الحياة اليومية لأن الله يغمره ويملأ قلبه وكيانه كله، فأصبح الأنس بالله يحيط به سواء في وقت الانشغال أو في وقت العبادة.

    من كان في سخطه محسنا ** فكيف يكون إذا ما رضي

    بعض الناس يعتقدون أن الوحدة تعنـي أن يعيش الإنسان وحيداً أي وحدة الوجود الإنساني، في حين أن الإنسان المستأنس بالله في كل لحظة أيقن وعرف أن هذا ليس هو مفهوم الوحدة أو الغربة ، فإن الشعور بالوحدة هو فراغ القلب من حب الله . . . . .

    والشعور بالغربة هو فراغ القلب من الأنس بالله،فإذا كان نعيم الجنة كله لا يساوي شيئا بالنسبة إلى لذة النظر إلى وجه الله الكريم فكذلك نعيم الدنيا لايساوي شيئا مقارنة بنعيم الأنس بالله

    يقول بعض السلف: (مساكين أهل الدنياخرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها …حلاوة الأنس بالله )

    فإن الأنس الحقيقي هو أنس الله وليس أنس الإنسان، وأن الفراغ الحقيقي هو فراغ القلب من حب الله وليس فراغ الوجود الإنساني. ,وإذا كان البعض يؤدب بالحبس الانفرادي فإن المسلم في خلوته يستشعر حلاوة الأنس بالله، فمن الممكن أن يكون الإنسان حوله حشد من الناس ومع ذلك يشعر بالوحدة والفراغ القلبـي، ومن الممكن أن يعيش وحيداً ولكنه يحس بالأنس وكأن المخلوقات والكائنات جميعها اجتمعت وحضرت لتؤنس وحدته مع أنه في الحقيقة يعيش وحيداً بمفرده.

    ورحم الله ابن تيمية حينما قال ( إن سجني خلوة وقتلي شهادة ونفيي سياحة )

    ( أحد الإخوة كان محبوسا انفراديا في زنزانة مغلقة ليل نهار لا يتصل بأحد ولا يتحدث مع أحد ،فقط يخرج في حراسة السجان لقضاء حاجته مرة صباحا وأخرى مساء ،لو تصورنا هذه الحالة بالمقاييس المادية لتوقعنا أن تكون حالة هذا الأخ النفسية شديدة وحرجة ،ولكن أخانا كان في خلوة مع الله وكان كتاب الله خير جليس له يتلوه ويتدبره وينهل من نوره ….وكان الأخ يدخل في صلاة خاشعة وركوع وسجود طويلين يشعر خلالهما بقربه من الله فيدعو ويلح في الدعاء،كان يقوم في وقت السحر يناجي ربه في هدأة الليل ويطرق باب الكريم بركعات وسجدات ودمعات من خشيته سبحانه وهكذا يعيش جوا من السعادة الروحية ، والأنس بمعية الله وكأنه في الكون الفسيح وليس بين جدران أربعة وباب مغلق ، ويحكي أن السجان كان يرق له فكان ينتهز الفرصة فيفتح له الباب نصف فتحة يقول أن أنسه كان يقل ، ويشعر بوحشة عما كان الباب مغلقا هكذا نرى كيف أن الربانية بمعانيها تجعل الهم فرجا والكرب سعادة والوحشة أنسا)

    إذن فليس معنى الوحدة هو انعزال الوجود الإنساني، وإنما هو فراغ القلب من حب الله ومن الأنس بالله.

    ويقودنا الإنسان المحب لله الذي يملأ حياته الأنس بالله إلى حقيقة هامة لابد أن نقف عندها في لحظات من التأمل العميق :

    إن الأنس هو أنس الله وأن الحب هو حب الله ومن يستأنس بالله فإن الله يؤنسه ومن يحب الله فإن الله يحبه، ويمن عليه من فيوضاته وعطائه ما يشغله ، ويؤنس وحدته، حتى ولو عاش وحيداً في هذا الوجود.

    أما من كان قلبه فارغاً من حب الله والأنس بالله ، فإنه سيشعر بالوحدة والغربة والعزلة حتى ولو كان حوله الناس جميعاً ، وهنا سيغلق القلب أبوابه وستفتح النفس أبوابها التـي تقود الإنسان إلى سبيل الشهوات والنزوات والهوى، فيضل السبيل ويسلك طريق الضياع، والحيرة ، والتخبط، والهلاك الذي يودي به حتماً إلى الشقاء. فالقلب دائماً يفتح أبواب طريق النور. أما النفس فتفتح أبواب طريق الهوى.

    وانشغال القلب دائماً بالله وحب الله يفتح لنا أبواب طريق النور بأمر الله حيث الأنس بالله، والسلام النفسي مع كل شيء في الوجود ، فترتقي النفس إلى حيث يجب أن تكون من الصفاء . . . والنقاء . . .

    …ومن وجد الله فماذا فقد ، ومن فقد الله فماذا وجد ؟

    يقول الإمام ابن القيم: ‘إذ استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله، وإذا ذهب الناس إلى ملوكهم وكبرائهم يسألونهم الرزق ويتوددون إليهم فتودد أنت إلى الله’.
    وأمامك ثلاث أدوات رئيسية لتحقيق الأنس بالله:

    1ـ القلب:سئل أبو سليمان الداراني – رحمه الله – : ما أقرب ما يُتقرب به إلى الله عز وجل ، فبكى ، ثم قال : مثلي يسأل عن هذا ؟ أقرب ما يتقرب به إليه أن يطلع على قلبك وأنت لاتريد من الدنيا والآخرة غيره جل وعلا .

    يقول ابن القيم: في القلب شعت لا يلمه إلا الإقبال على الله وفي القلب وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفي القلب خوف وقلق لا يذهب إلا بالفرار إلى الله، وفي القلب حسرة لا يطفئها إلا الرضا بالله’.

    وقد جعل الله سبحانه القلب محلاً لعبوديته وإنك لتجد أمامك الكثير من أعمال القلوب تتصل بها من خوف ورجاء ومحبة وتوبة وصبر وأنس ورضا وطمأنينة، على أنه أقرب وسيلة للاتصال بالله تعالى هو تذلل القلوب لعلام الغيوب،

    ________________________________

    جـــــــــزااااااااااااااااااااااااج اللـــه خـــييير



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.