أنـواع القصـآئـد آلنبـطـيـه من حيـث قـوآفيـهـا

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد شفيع المسلمين

القـافية في الشـعر النبطي :

النـاعشة : هي قافيـة الشـطر أو الأشطر الداخلية في البيت الواحـد .

القـارعة : هي قافيـة القصيدة. و أنواع القصائد حسب القوافي كما يلي:-

1- القصيدة المهملة : وهي القصيدة التي يتكون البيت الواحد فيها من شطرين ويسير فيها الشاعر على قافية واحدة "القارعة " في كل القصيدة مع اختلاف الناعشة من بيت لآخر .

2- القصيدة المضمومة : ويقال لها الملمومة أيضاً وهي أن يلتزم الشاعر بقافيتين الأولى في الشطر الأول "الناعشة" والثانية في الشطر الثاني من البيت إلى نهاية القصيدة "القارعة " .

3- القصيدة المثلوثة أو المثولثة : وهو أن تكون أبيات القصيدة مكونة من ثلاثة أشطر يلتزم الشاعر بقافية موحدة في الشطرين الأول والثاني وقافية أخرى في الشطر الثالث وقد تتغير القافية في الشطرين الأولين من بيت إلى آخر ولكن القافية في الشطر الثالث تبقى في كل أبيات القصيدة .

4- القصيدة المربوعة أو الشعر المروبع : وهي أن يتكون فيها البيت الواحد أو وحدة القصيدة من أربعة أشطر تتوحد القافية في الثلاثة الأولى ، وتختلف في الشطر الأخير، وتختلف قافية الثلاثة أشطر الأولى، من بيت لآخر وقد تتكرر في عدة أبيات في القصيدة إذا كانت طويلة، ولكن قافية الشطر الرابع تظل تلازم جميع أبيات القصيدة .

5- القصيدة المنسوبة : وهي القصيدة التي يبدأ البيت فيها بالكلمة التي في نهاية الشطر الأخير من البيت الذي قبله سواء أكانت القصيدة مضمونة أو مهملة أو مثلوثة أو مربوعة "مروبعة " وهذا النوع من فنون الشعر يعبر عن مدى قوة الشاعر في التلاعب بالألفاظ . وقد تأتي القصيدة ممجوجة ومليئة بالجناس الضعيف ، إذا لم يكن الشاعر متمكناً من نفسه ، وقد تأتي على درجة من القوة في اللفظ والمعنى .

6- القصيدة الألفيـة : وهي القصيدة التي تبدأ أول كلمة في بيتها الأول بحرف الألف والبيت الثاني يبدأ بحرف الباء وهكذا إلى نهاية عدد الحروف وقد يعتمد الشاعر كل حرف من الحروف في بداية كل بيتين من الشعر . وقد تكون القصيدة الألفية مهملة أو مضمومة أو مثلوثة أو مربوعة .

7- القصيدة المبنيـة : وهي القصيدة التي يبنيها الشاعر على أسماء أيام الأسبوع أو عدد أيام الشهر أو السنة كالقصيدة الألفية المبنية على الحروف الهجائية وهي من القصائد قليلة العدد في الشعر إذا ما قورنت بضروب الشعر الأخرى ومن الشعراء من يبينها على فصول السنة أو على النجوم أو على عدد أيام شهر رمضان المبارك ،وقد تكون هذه القصائد مهملة أو مضمومة أو مثلوثة أو مربوعة .

::::::::::::::::::::::::::::::

نلاحظ قافية القصيده التاليه هذه او قارعتها هي ( ال )
اما الناعشه فهي ( ايف )

=============================
و انا احضن الم غربه ….. بعيدن مرتبك خايف

:::::::::::::::::::::::::: لقيت النفس ملتاعه …..وفكري منشغل و البال

صدى صوتن يناديني….. جعلني للاكل عايف

:::::::::::::::::::::::::: سمعته ايقول يا غايب …..متى ترجع غيابك طال

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::

القصيدة المهملة : وهي القصيدة التي يتكون البيت الواحد فيها من شطرين ويسير فيها الشاعر على قافية واحدة "القارعة " في كل القصيدة مع اختلاف الناعشة من بيت لآخر ….

و انا لست من هواة هذه القصائد لذلك سناخذ على سبيل المثال قصيدة الهوى للامير خـالد الفيـصل …..
نلاحظ قافية قصيدته هذه او قارعتها هي ( وى )
اما حروف الناعشه فهي مختلفه من بيت لاخر ….

=============================

ليه سمّوه الهوى يا أهل الهوى ……. أي معنى فيه من كلمة هوى
هو براد الصبح أو نسمة مسا …….. أو هو العاصوف بالصيف التوى
أو هو من الورد مرسول الشّذ …….. اأو هو الّلي لو لمس وردٍ ذوى
أو هو الّلي رد تغريد الطيور …….. أو هو الّلجلاج من ذيبٍ عوى
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القصيدة المضمومة : ويقال لها الملمومة أيضاً وهي أن يلتزم الشاعر بقافيتين الأولى في الشطر الأول "الناعشة" و هنا هي ( يل ) …..
والثانية في الشطر الثاني من البيت إلى نهاية القصيدة "القارعة " و هنا هي ( ام ) …..

=============================

جتني تقولْ كِفاني صدْ يكفي ما بقى بيْ حيل
حبيب القلبْ نِفدْ صبري تعالْ و حَرّك الأيـــــــّام

تعالْ أرجوكْ يا خلّي أبيكْ تِمســـحْ دُمــــوعْ اتْســـــيل
جُمودْ قلبكْ مَهوبْ عزّه و صارْ قلبّك من الظـــــّلام

واجيها اقولْ يا طِفلة أنا حُبي مَهـــوبْ تطْبــــــــــيل
ولا تصفير ولا تصفيقْ ولا نقْشات أهِلْ لِعــــــــلام

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

لقصيدة المربوعة أو الشعر المروبع : وهي أن يتكون فيها البيت الواحد أو وحدة القصيدة من أربعة أشطر تتوحد القافية في الثلاثة الأولى ، وتختلف في الشطر الأخير، وتختلف قافية الثلاثة أشطر الأولى، من بيت لآخر وقد تتكرر في عدة أبيات في القصيدة إذا كانت طويلة، ولكن قافية الشطر الرابع تظل تلازم جميع أبيات القصيدة و هي هنا ( ونْ )

=============================

رسمت البوح أخطّه ابـــإيدْ
هلا و شوفك فِعيني عيــدْ
أخط القول واعيد ترديـــــدْ
هلا و مرحب بكِلْ مزيـــونْ

هلا و مرحب شبابْ الـجيلْ
هلا ابْفارس ركب له خــيلْ
هلا بالـلــي أحبــــهْ حـــيلْ
هلا ابْعطرٍ يفــوح ادْخــــونْ

ونا مشْتاق بكـيت أُمــــي
رِجفتْ وُ هَزّني هـــــمّـي
مَللْ هَا المكون يا عـــمّي
بِعيدْ عنها أحِس بِجْــنــونْ
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

منـقـــــول للفـــائده

آسيــــــــرـر آلــــــوـونـــــه

6 تعليقات على “أنـواع القصـآئـد آلنبـطـيـه من حيـث قـوآفيـهـا”

  1. مــــــــــ شبيه الورد شكور
    على مرورك

    اخــــــــــــــــــــــــــــــوك : صقر العروبــــــــــــــــــــــه



  2. يعطيكم العافيه
    ومشكوووووور
    علــــــــــــــــــــــى
    مروركم الطيب يطيبون

    مشكور ((ساري))



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.