النمو الانفعالي في مرحلة الطفولة

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

النمو ط§ظ„ط§ظ†ظپط¹ط§ظ„ظٹ في ظ…ط±ط­ظ„ط© الطفولة

مرحلة الرضاعة ( 0-2 ) :

تتميز انفعالات الطفل الرضيع بأنها حادة وعنيفة ومتغيرة ,وانه يغضب بشدة ثم سرعان ما يعود الهدوء له وتكون انفعالات الطفل في هذه المرحلة حيث يشعر بالخوف , والفرح , والغضب , ويكن بعض العواطف لدى الاخرين . فيحب والدية ومن حولة ثم تتسع دائرة انفعالاته نحو الاخرين وذلك حسب تزايد حركته واتصالاته .

مرحلة ط§ظ„ط·ظپظˆظ„ط© المبكرة ( 2-6 ) :

في هذة المرحلة تتعقد انفعالات الاطفال بسسب تزايد نشاطهم الجتماعي والحركي , فتظهر لديه انفعالات الفرح , والخوف , والغضب , والغيرة فتصبح الانفعالات اكثر تحديد ويميزها الحدة والشدة فالطفل يغضب ويعاند بشدة ويحب ويكره ويغار بشدة حيث تتركز انفعالاته حول ذاته .

مرحلة ط§ظ„ط·ظپظˆظ„ط© المتوسطة ( 6-9 ):

تتصف هذة المرحلة بألاستقرار والثبات , اذا ما قورنت بالمرحلة التي تسبقها فهي تتصف بمرحلة ط§ظ„ط·ظپظˆظ„ط© الهادئة . غير ان الطفل تبقى لديه بعض الانفعالات مثل الغيرة والعناد , وتتسع علاقاته الانفعالية حيث تضم اصدقاء له في الصف , ورفاق في اللعب ,ومعلميه الذي يتعامل معهم , ويتعلم اشباع حاجاته بطريقه تختلف عن المرحلة التي قبلها .

ابرز الانفعالات في هذة المرحلة :حيث ان الطفل يعبر عن غضبه ببعض الالفاظ التي يتمتم بها او علامات عضب دون عنف او ثورة , اما في انفعال الغيرة يعبر عن غيرته من الاخرين بمظاهر سلوكيه فتتسم بالضيق , اما انفعال الخوف يتغير مصدره عند ااطفال حيث تصبح المدرسة مصدر خوفهم .

مرحلة ط§ظ„ط·ظپظˆظ„ط© المتأخرة (9-12 ) :

في هذة المرحلة يبدأ الطفل بالتحكم بأنفعالاته , فهو يخفي مظاهر انفعالية كالغيرة وخاصة انفعالاتة المعبرة عن عدم الارتياح : كالخوف , والغضب وغيرها , وهو لا يسمح بأن تدفعه للقيام بأي سلوك قد يظهره صغيرا في نظرة غيره في الوقت الذي يحاول ان يظهر بمظهر الكبار.

المراجع والمصادر :
1- علم نفس ط§ظ„ظ†ظ…ظˆ " ط§ظ„ط·ظپظˆظ„ط© والمراهقة" , د. حامد عبد السلام زهران , جامعة عين شمس , طبعة جديدة .
2- جولة في علم النفس " كتاب في السلوك الانساني " , بديع عبد العزيز قشاعلة .

الاسم : مريم سالم الاعسم
كلية التربية
جامعة الخليل

3 تعليقات على “النمو الانفعالي في مرحلة الطفولة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.