المشروبات الغازية تزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب .

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

المشروبات ط§ظ„ط؛ط§ط²ظٹط© تزيد ظ…ط®ط§ط·ط± ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ ظˆط£ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ …..


أفادت دراسة علمية أن ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ط؛ط§ط²ظٹط© قد تزيد ظ…ط®ط§ط·ط± ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© بمرضي ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ والسكري.
وكشفت أن البالغين الذين يشربون مشروبا غازيا أو اثنين يوميا معرضون بنسبة 50% أكثر لعوامل الدهون الزائدة حول الخصر والمستويات المنخفضة من الكولسترول، وضغط الدم المرتفع وأعراض أخرى.
وأضافت الدراسة أن هؤلاء عرضة بنسبة 31% للإصابة بالسمنة و30% منهم معرضون أكثر لزيادة محيط الخصر، وهو ما ثبت أنه عامل يؤشر لخطر ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© بمرض ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ بشكل أفضل من عامل الوزن وحده.

وأشارت إلى أن من يشرب واحدا أو اثنين من ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ط؛ط§ط²ظٹط© العادية أو الخاصة بالحمية يوميا معرضون بنسبة من 50 إلى 60% أكثر لخطر ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© بأعراض الأيض (حرق طاقة الجسم بشكل غير متوازن). وقال د. راماتشاندران فاسان من كلية الطب بجامعة بوسطن والذي تنشر أعماله في دورية سيركوليشن "حين تصاب بأعراض الايض يتضاعف لديك خطر ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© بمرض ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ أو بالجلطة كما تصبح معرضا لخطر ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© بالسكري". وأضاف في تصريح صحفي "في المتوسط يميل الذين يشربون ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ط؛ط§ط²ظٹط© إلى أكل سعرات حرارية أكثر واستهلاك دهون مشبعة وغير مشبعة أكثر وأكل ألياف أقل وممارسة تمارين أقل والميل إلى الإكثار من الجلوس". وكانت دراسات سابقة ربطت بين استهلاك ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ط؛ط§ط²ظٹط© المحلاة بالسكر وبين عوامل خطر متعددة للإصابة بمرض القلب. وذكر فاسان أن من يشربون ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ط؛ط§ط²ظٹط© سواء الخاصة بالحمية أو المحلاة بالسكر يميلون إلى أنماط غذائية متشابهة. وشملت الدراسة 6000 رجل وامرأة من متوسطي الأعمار توبعت حالاتهم طوال أربعة أعوام.

4 تعليقات على “المشروبات الغازية تزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب .”

  1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة مغرورة
    معاج حق حتى العصاير بالجمعية حاطين عليها تنكر سكر
    لطعم سكر مو فواكه

    ثانكس على مرورك الكريم..



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.